تحدث مع أطفالك عن المال

35
50
kids

في الأجيال السابقة، كثيراً ما كان الآباء والأجداد يتحدثون عن "معرفة قيمة كل دينار". قد يكون الزمن قد اختلف وتغيرت أنماط الحياة، لكن لا يزال من المفيد للأطفال أن يتعلموا أهمية المال في حياتنا اليومية، وأن يعرفوا أكثر عن عادات العائلة فيما يتعلق بالمال. لذلك تحدث إلى أطفالك عن المال!

فيما يلي بعض النصائح لاجراء حديث شيق مع ابنائك.

التركيز على القيم 

يجب أن يتضمن الحديث عن المال معتقداتك حول أفضل الطرق لاستخدام المال. اشرح لهم أن الادخار مهم بالنسبة لك لأنه ، على سبيل المثال ، ساعدك في دفع تكاليف تعليمك الجامعي أو شراء سيارتك أو منزلك. إذا كنت تسعى جاهدا للعيش بميزانية وبدون ديون، فتحدث بشكل عام عن كيف أن إنفاق ما تكسبه فقط يساعدك على تقليل القلق والاستمتاع بالمال الذي لديك. إذا قدمت مساهمات خيرية ، أخبر أطفالك عن سبب أهمية ذلك بالنسبة لك ولماذا العطاء ذو معنى. حتى إذا لم يكن الطفل مستعدا للحقائق والأرقام ، فيمكنه فهم القرارات التي تتخذها وتأثيرها.

 

اجعلها شأنا عائليا 

قم بإشراك أطفالك في اجتماعات عائلية حول الميزانية والإنفاق كلما أمكن ذلك. في حين أن الآباء هم صناع القرار، يمكن للأطفال الانضمام إلى الاحتفالات عندما تسدد دينا كبيرا أو تدخر ما يكفي لهدف طويل الأمد، أو عندما تنفذ أهدافك المالية من خلال مدخراتك، مثل شراء سيارة. اشرح لاطفالك كيف حققت ذلك الهدف، مثلاً عن طريق تقليص المصاريف غير الضرورية، أو عن طريق المزيد من العمل. وضح لهم لماذا كان الأمر يستحق القيام به، مثل عدم الاضطرار إلى سداد مدفوعات قرض سيارة، أو لتتمكن من الوصول إلى عملك في الوقت المناسب، أو لاصطحابهم في سيارتك للتنزه.

 

استخدام الوسائل البصرية 

ضع في اعتبارك أن تعرض على أطفالك إحدى فواتيرك الشهرية، مثل فاتورة الكهرباء أو الماء أو الهاتف، واشرح لهم ما هي النفقات والمصاريف التي تتكبدها شهرياً حتى يدركوا أن هنالك دخل ويقابله متطلبات ونفقات، ويجب الموازنة بينهما. قم بحث اطفالك على التفكير بكيفية توفير المصاريف، مثلاً اجري لهم مسابقة لافضل اقتراح لتوفير الفواتير، مثل إطفاء الأنوار عند مغادرة الغرفة أو استخدام الهاتف عند الضرورة أو ترشيد استخدام المياه وغيرها. راجع الفاتورة الشهر المقبل مع أطفالك لترى كيف ساعدت خيارات عائلتك في خفض النفقات. يمكنك تحويلها إلى لعبة لمعرفة مقدار ما يمكنك توفيره كفريق، مع مكافأة محددة في النهاية، مثل نزهة عائلية أو وجبة طعام في الخارج بقيم التوفير.

امنحهم فرصة للكسب 

شجع أطفالك على كسب بعض المال بأنفسهم سواء كان ذلك من خلال المساعدة في المنزل أو الحصول على وظيفة بعد المدرسة. بمجرد القيام بذلك، تحدث معهم حول الطرق الممكنة لاستخدام أرباحهم ، سواء كان ذلك لهدف فوري مثل لعبة أو نزهة أو هدف طويل الأجل، مثل شراء هاتف خلوي. ناقشهم كيف أن الإنفاق من دخلهم الآن سيعني أن الأمر سيستغرق وقتا أطول للوصول إلى هدف طويل الأجل. يمكن أن يساعدهم الحصول على هذا المنظور في تحديد ما إذا كان الهدف قصير المدى أو طويل المدى أكثر أهمية بالنسبة لهم. شجعهم أيضا على تخصيص بعض المال للعطاء. ستمنحهم هذه المحادثات والتجارب فهما مباشرا لكيفية عمل المال وغرس عادات مالية جيدة يمكن أن تستمر مدى الحياة. كما أن ذلك سيعلمهم كيف يوازنوا بين الدخل والنفقات، وكيفية الادخار، ويعلمهم أهمية المال.

 

 

تحدث مع أطفالك عن المال
مواضيع ذات صلة
financial health2
2024 مارس 07
وقت القراءة

7 دقائق

financial health
2024 مارس 08
وقت القراءة

4 دقائق

s3
2023 سبتمبر 14
وقت القراءة

3 دقائق