مفاهيم وخصائص ريادة الأعمال

33
38
Entr

ريادة الأعمال هي أن تبدأ بمفردك وتبدأ مشروعًا تجاريًا بدلاً من العمل لدى شخص آخرين. وفي حين يتعين على رواد الأعمال التعامل مع عدد أكبر من التحديات والمخاطر مقارنة بالموظفين الذين يعملون مقابل أجر محدد، إلا أن المردود قد يكون أكبر بكثير أيضًا.

ويتمتع رواد الأعمال الجيدون بالاهتمام والرؤية والمهارات اللازمة لبدء مشروع تجاري والرغبة في الاستثمار.

 

الاهتمام والرؤية

العامل الأول لنجاح ريادة الأعمال هو الاهتمام. وبما أن ريادة الأعمال تؤتي ثمارها بناءً على الأداء وليس الوقت الذي يتم قضاؤه في جهد معين، وبالتالي يجب على رائد الأعمال أن يعمل في مجال يثير اهتمامه. خلاف ذلك، لن يكون قادراً على الحفاظ على مستوى عال من أخلاقيات العمل، ومن المرجح أن يفشل. ويجب أن يترجم هذا الاهتمام أيضًا إلى رؤية لنمو الشركة.

حتى لو كانت الأنشطة اليومية للشركة مثيرة للاهتمام بالنسبة لرائد الأعمال، فإن هذا لا يكفي للنجاح ما لم يتمكن من تحويل هذا الاهتمام إلى رؤية للنمو والتوسع. ويجب أن تكون هذه الرؤية قوية بما يكفي حتى يتمكن من إيصالها إلى المستثمرين والموظفين.

 

المهارة في العديد من المجالات 

وجود الاهتمام والرؤية لا يمكن أن يعوض عن النقص في المهارات القابلة للتطبيق. بصفته رئيساً لشركة، سواء كان لديه موظفين أم لا، يجب أن يكون رائد الأعمال قادراً على تقمص العديد من الأدوار والقيام بذلك بفعالية. على سبيل المثال، إذا أراد أن يبدأ مشروعاً تجارياً لتصميم ألعاب للأجهزة المحمولة، فيجب أن يكون لديه معرفة متخصصة في تكنولوجيا الأجهزة المحمولة أو صناعة الألعاب أو تصميم الألعاب أو تسويق تطبيقات الأجهزة المحمولة أو البرمجة.

 

الاستثمار المعنوي والمادي

يجب على رجل الأعمال أن يستثمر في شركته. قد يكون هذا الاستثمار شيئاً غير ملموساً، مثل الوقت الذي يقضيه أو المهارات أو السمعة التي يجلبها معه، ولكنه يجب أن يقوم أيضاً بتضمين استثمار كبير في الأصول ذات القيمة الواضحة، سواء كانت نقدية أو عقارات أو أجهزة ومعدات أو ملكية فكرية. لا يمكن لرجل الأعمال الذي لا يستثمر أو لا يستطيع الاستثمار في شركته أن يتوقع من الآخرين أن يفعلوا ذلك، ولا يمكنه أن يتوقع نجاحها.

 

التنظيم والتفويض

في حين أن العديد من الشركات الجديدة تبدأ كمشروع فردي، فإن ريادة الأعمال الناجحة تتميز بالنمو السريع والمستقر. وهذا يعني توظيف أشخاص آخرين للقيام بأعمال متخصصة. ولهذا السبب، تتطلب ريادة الأعمال تنظيماً واسع النطاق وتفويضاً للمهام. من المهم لرواد الأعمال أن ينتبهوا جيداً لكل ما يجري في شركاتهم، ولكن إذا أرادوا أن تنجح شركاتهم، فيجب عليهم أن يتعلموا كيفية توظيف الأشخاص المناسبين في الوظائف المناسبة والسماح لهم بأداء وظائفهم بأقل قدر من التدخل من الإدارة.

 

المخاطر والعوائد

ريادة الأعمال تتطلب المخاطرة. إن قياس هذه المخاطر يعادل مقدار الوقت والمال الذي تستثمره في عملك. ومع ذلك، ترتبط هذه المخاطر أيضاً بشكلٍ مباشر بالعوائد الناتجة.

إن رجل الأعمال الذي يستثمر في حق الامتياز يدفع ثمن خطة عمل لشخص آخر ويحصل على دخل مناسب، في حين أن رجل الأعمال الذي يتولى ابتكارات رائدة قد يخاطر بكل شيء بناءً على توقعه أن فكرة ثورية سوف تنجح في السوق. إذا كانت مثل هذه الفكرة مخطئة، فإنه قد يخسر كل شيء. ومع ذلك، إذا كانت الفكرة صحيحة، فيمكن أن تكون العوائد كبيرة للغاية.

مفاهيم وخصائص ريادة الأعمال
مواضيع ذات صلة
dddd
2024 مارس 13
وقت القراءة

10 دقائق

Bm
2023 أكتوبر 01
وقت القراءة

6 دقائق

1
2023 أبريل 19
وقت القراءة

6 دقائق