الجاري مدين


تعريف الجاري مدين:

الجاري مدين هو نوع من أنواع التسهيلات التجارية المباشرة التي يتم بموجبها منح العميل الحق في الحصول على مبلغ من المال محدد بسقف معين، بحيث يستطيع العميل أن يسحب ضمن حدود السقف المتاح له أي مبلغ من المال وفي أي وقت. وتكون الأموال المسحوبة بمثابة قرض على العميل يستوجب السداد مع الفوائد التي يقررها البنك وأية عمولات أخرى يتم الاتفاق عليها.

ويتم تقييد الفوائد على العميل بناءً على الرصيد المستغل من السقف، بمعنى أن العميل يقوم بدفع الفائدة على المبلغ الذي يسحبه فعلياً من رصيد الجاري مدين، أما الرصيد الذي لا يتم استغلاله فلا يدفع العميل عليه أية فائدة.

ويجري احتساب الفوائد التي تستحق على الرصيد المستغل من الجاري مدين على أساس يومي، وتضاف في نهاية كل شهر. ويتم تحديد السقف الأعلى للجاري مدين المسموح للعميل سحبه وفقاً لعدد من العوامل أهمها المركز المالي للعميل وحجم التدفقات النقدية وسجل تعاملاته السابق مع البنك إضافة لمجموعة من العوامل الأخرى. ويكون هذا السقف صالحاً لفترة زمنية محددة (مثل سنة)، بحيث يتم إلغاء السقف المخصص للعميل بعد انقضاء هذه الفترة، أو يمكن للعميل أن يقوم بتجديد السقف لفترة زمنية أخرى حسب الاتفاق مع البنك.

وعادةً ما يتم اللجوء لاستخدام الجاري مدين في حال عدم تأكد العميل من توقيت أو حجم احتياجاته المالية في المستقبل، وبالتالي فإنه يفضل عدم إلزام نفسه بأخذ قرض مباشر ودفع فوائد عليه مع احتمالية عدم الحاجة إليه. فحساب الجاري مدين يمكن العميل من الحصول على المبالغ التي يحتاجها في الوقت الذي يحتاجه، وفي حال عدم استخدام العميل للجاري مدين فلن يسدد أية فوائد عليه.

ويعتبر الجاري مدين من أفضل الطرق للحصول على التمويل قصير ولتغطية أي فجوات مؤقتة في التدفقات النقدية ولتمويل رأس المال العامل.


مقالات ذات صلة

وقت القراءة أقل من دقيقة 2023 سبتمبر 15

أنواع التسهيلات التجارية للشركات

...
وقت القراءة أقل من دقيقة 2023 سبتمبر 14

مفهوم الخدمات المصرفية للشركات

...
وقت القراءة 2 دقائق 2023 سبتمبر 13

الكمبيالات المخصومة

...

Share this post