البطاقات المصرفية


تزايدت أهمية البطاقات المصرفية في الآونة الأخيرة نظراً لما توفره من مزايا وفوائد كثيرة، حيث لم يعد الشخص مضطراً لحمل النقود معه مما قد يعرضها للضياع أو السرقة، كما أنها توفر للشخص إمكانية شراء مختلف أنواع السلع والخدمات في ظروف مفاجئة لم يستعد لها بحمل ما يكفي من النقود لهذه المشتريات أو الحصول على الخدمة.

تعريف البطاقة المصرفية :

تعددت التعريفات للبطاقة المصرفية، حيث يعرفها البعض بأنها بطاقة خاصة يصدرها البنك لعميله ليستخدمها في شراء السلع والخدمات من محلات وأماكن معينة، ويقوم بائع السلعة أو الخدمة بتقديم الفاتورة الموقعة من العميل إلى المصرف مصدر البطاقة لتحصيل قيمتها، ويقدم المصرف للعميل كشفاً شهرياً بإجمالي القيمة لتسديدها أو يخصمها من حسابه الجاري.

كما تعرف البطاقة المصرفية على أنها أداة يصدرها البنك بحيث تخول حاملها الحصول على السلع أو الخدمات سحباً لأثمانها من رصيده، أو قرضاً مدفوعاً من قبل مصدرها ضامناً لأصحاب الحقوق ما يتعلق بذمة حاملها، والذي يتعهد بالوفاء بتسديد القرض خلال مدة معينة دون زيادة على القرض إلا في حالة عدم الوفاء، أو بزيادة معينة لدى اختياره الدفع على أقساط، مع خصم عمولة على التاجر من قيمة مبيعاته في جميع الحالات.

البطاقة الائتمانية (Credit Card)

وهي البطاقة التي يقوم من خلالها البنك بمنح مبلغ ائتمان دوار لحامل البطاقة وبسقف محدد، بحيث أن قيام العميل بشراء مستلزماته باستخدام البطاقة تشبه عملية اقتراض العميل من البنك، وبالتالي فإن هذا الائتمان يجب أن يسدده العميل مضافاً إليه العمولات التي يحددها البنك. ويتميز الائتمان الذي تولده البطاقة بأنه دين متجدد حيث لا يلزم حامل البطاقة عند تسلمه للفاتورة الشهرية بتسديد كامل المبلغ، لأن السداد فيها يكون بحد أدنى، فمثلاً قد يشترط البنك على صاحب البطاقة أن يقوم بتسديد 50 دينار أو 5% من قيمة الرصيد الشهري أيهما أكبر، وبالتالي فإن العميل من الممكن أن يسدد كامل الرصيد دفعةً واحدة، أو يمكن أن يقوم بسداد جزء من الرصيد المستحق عليه شريطة أن لا يقل عن الحد الأدنى، وأن يقوم بتدوير باقي المبلغ المقترض إلى الشهر التالي. ومن أشهر أنواع البطاقات الائتمانية بطاقة "أمريكان إكسبرس" وبطاقة "الفيزا" وبطاقة "ماستركارد". وهناك نوع خاص من بطاقات الائتمان هي بطاقات الائتمان المؤمنة Secured Credit Cards والتي تتطلب تأميناً مالياً مقدماً من قبل حامل البطاقة وتستخدم لبناء التاريخ الائتماني.

البطاقة المدينة (Debit Card) أو بطاقات الخصم

وهي بطاقة تصدرها البنوك وتسمح بموجبها لحامليها تسديد مشترياتهم من خلال السحب من حساباتهم الجارية في البنك مباشرة، أي أنه بدلاً من الاقتراض من مصدر البطاقات والتسديد لاحقاً (كما هو الحال في البطاقة الائتمانية) فإن العميل يقوم بسداد أثمان مشترياته من حسابه لدى البنك. وفي هذا النوع من البطاقات لا يكون لحاملها حق اعتماد لدى الجهة التي أصدرتها،لأن إصدار هذا النوع من البطاقات مشروط بأن يكون للعميل حساب مصرفي لدى البنك مصدر البطاقة.

بطاقة الصراف الآلي (ATM Card)

تمنح هذه البطاقة للعميل الحق باستخدام أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبنك مصدر البطاقة، أو أجهزة الصراف الآلي التابعة للبنوك الأخرى المرتبطة مع البنك مصدر البطاقة على الشبكة. ويستطيع العميل عند استعماله لهذه البطاقة إجراء العديد من المعاملات المصرفية النمطية أو المعيارية مثل الاستعلام عن أرصدة الحسابات، وإجراء التحويلات المالية بين الحسابات، وعمليات السحب والإيداع النقدي، وتسديد الفواتير، إضافة لإمكانية سحب النقود من أجهزة الصراف الآلي وإجراء عمليات الدفع في نقاط البيع.

البطاقة الذكية (Smart Card /Chip card)

بطاقة ائتمانية تفاعلية تحمل معها استشراقاً لمستقبل البطاقات البلاستيكية، وتتضمن البطاقة على قطعة الكترونية أو شريط الكترومغناطيسي قابل للقراءة الكترونياً وبمقدوره التفاعل مع وحدات الصراف الآلي أو أية آليات أخرى للقراءة والتسجيل. وفي كل مرة يتم بها إجراء معاملة ما يتم تخفيض خط الائتمان المتاح بمقدار المبلغ المتعامل به، وذلك من خلال ذاكرة البطاقة. وعلى أساس ذلك فإنه لا حاجة للحصول على الموافقة المسبقة لمصدر البطاقة.

البطاقة اللاتلامسية (Contactless Card)

هي بطاقة مصرفية مزودة بتقنية متقدمة تسمح للمستخدمين بإجراء المعاملات المالية دون الحاجة إلى الاتصال المباشر بين البطاقة والقارئ. وتتضمن هذه البطاقة على العديد من المزايا وأهمها تمكين المستخدمين من دفع المشتريات ببساطة عبر تمرير البطاقة بالقرب من الجهاز، وتمتعها بالأمان العالي، واعتمادها لتقنيات حديثة مثل NFC و RFIDوغيرها من التقنيات المتقدمة.

أنواع خاصة من البطاقات المصرفية

هي بطاقة مصرفية مزودة بتقنية متقدمة تسمح للمستخدمين بإجراء المعاملات المالية دون الحاجة إلى الاتصال المباشر بين البطاقة والقارئ. وتتضمن هذه البطاقة على العديد من المزايا وأهمها تمكين المستخدمين من دفع المشتريات ببساطة عبر تمرير البطاقة بالقرب من الجهاز، وتمتعها بالأمان العالي، واعتمادها لتقنيات حديثة مثل NFC و RFIDوغيرها من التقنيات المتقدمة.


مقالات ذات صلة

وقت القراءة 2 دقائق 2023 سبتمبر 16

تعرف على عالم الخدمات المصرفية للأفراد

هل تسا...
وقت القراءة 4 دقائق 2023 سبتمبر 15

أنواع الحسابات المصرفية للأفراد

يمكن النظر...
وقت القراءة أقل من دقيقة 2023 سبتمبر 15

صناديق الأمانات الحديدية

...

Share this post