البيع الآجل


طور أسلوب نظام البيع بالآجل نتيجة أننا نعيش في عصر ازدادت فيه الاحتياجات الاستهلاكية وتعددت أنواع المنتجات بشكل واسِع وارتفع الاهتمام بتوسيع النشاطات الاقتصادية وتزايدت المنافسة بين المتاجر في استخدام وتقديم أفضل الخدمات لجذب المستهلكين. تعريف نظام البيع بالآجل: هو نظام للدفع يتضمن استلام السلعة وتأجيل الدفع. يُدعى نظام البيع الذي يتضمن تأجيل الدفع بـ البيع بالآجل، ويمكننا تعريفه بكونه: اتفاق البائع والمشتري/الطرفين عَلى تسليم السلعة وانتقال ملكيتها للمشتري فورًا، وتأجيل دفع ثمنها حسب المدة المتفق عليها وسداد الثمن إما كَامِلًا أو عَلى دفعات. كيف تجهِّز نفسك ومنشأتك لاستخدام نظام البيع بالآجل؟

  • هناك بعض العوامل التي قد تساعدك في تجهيز نفسك ونشاطك التجاري لاستخدام نظام البيع بالآجل بكل كفاءة، على سبيل المثال: حدد معايير واضحة لكيفية إدارة عملية نظام البيع بالآجل لحفظ حقوقك وحقوق عميلك: اعتادت بعض محلات التجزئة عَلى إتمام عمليات نظام البيع بالآجل بينها وبين عملائها وفق الثقة الحاصلة بينهم، ولكن في الوقت الحالي تستخدم معظم المنشآت والمتاجر عقود واتفاقيات بين الأطراف. ينص فيها التفاصيل المتعلقة بعملية البيع، كحجم السلعة وحَدْ فترة السداد وحجم الفوائد.
 
  • يرتكز اعتماد نظام البيع بالآجل بشكل كبير على امتلاك نظام تحصيل مُحكَم، فسيكون مِن الصعب الاستفادة مِن نظام البيع بالآجل وزيادة مبيعاتك وأرباحك ما لم تكن لديك القدرة لتحصيل أموالك مِن المستهلكين بسلاسة.
  • بدلًا مِن إصدار فواتير ورقية قابلة للتلف والضياع، استخدم نظام مبيعات سحابي (يعمل باستخدام الانترنت) لتتمكن مِن متابعة وإدارة جميع الفواتير المتعلقة بانظام البيع بالآجل ، وسرعان ما ستلاحظ الفرق بين المحاسبة الإلكترونية والمحاسبة التقليدية وكيف ساعدت المحاسبة الإلكترونية في جعل العمليات المحاسبية أبسط وأسرع وأكثر كفاءة.
كيف يفيدك نظام البيع بالآجل كتاجر تجزئة؟ يحقق البيع بالآجل فوائد ويسد احتياجات متعددة للعملاء بالأخص لتغطية تعدد احتياجاتهم الاستهلاكية، ولكن قد يجعلنا التركيز على المستهلك نغفل عَن نقطة مهمة، كيف يعود البيع بالآجل بمنافع لتاجر التجزئة؟
  •  زيادة المبيعات، فبدلًا مِن الانتظار حتى يدَّخر العميل المبلغ الكافي لشراء السلعة، فهو قادر عَلى شرائها ثم دفع ثمنها خلال مدة يُتَّفق عليها.
  • تقليص المخزون وتصريف السلع، فيمكنك خفض نسب السلع الراكدة في مخزونك عن طريق تصريفها للعملاء غير القادرين عَلى الدفع النقدي المباشر.
  • زيادة الدخل بالاستفادة مِن سعر السلعة بعد إضافة ثمن البيع بالآجل (ثمن التقسيط).
  • المساهمة في تيسير حركة المنتجات وزيادة ضمان بيع المنتجات بنفس سعر السوق قبل تلفها.
  • يعتبر اعتماد أكثر مِن طريقة للدفع ووضع سياسات البيع والتحصيل فيما بعد، من أساليب التسويق لمتجرك التي تساعد في جذب مختلف أنواع العملاء.


مقالات ذات صلة

وقت القراءة 3 دقائق 2023 أكتوبر 1

أسئلة وأجوبة حول شركة الاستعلام الائتماني (كريف)

ما هي شركة...
وقت القراءة 2 دقائق 2023 سبتمبر 16

مفهوم وخصائص الخدمات المصرفية

وقت القراءة أقل من دقيقة 2023 سبتمبر 14

مستويات الخدمة المصرفية

...

Share this post