شركة الاستعلام الائتماني (كريف)


ما هي شركة الاستعلام الائتماني (كريف)

تأسست كريف الاردن كشركة مساهمة خاصة تهدف الى تقديم خدمات الاستعلام الائتماني في الاردن وحصلت على رخصة لمزاولة نشاطها من البنك المركزي الاردني عام 2015 وباشرت اعمالها رسميا عام 2016، من خلال منصة الكترونية تم تصميمها وبناءها بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي كريف اس بي ايه وهي شركة عالمية تتمتع بخبرات وتقنيات تكنولوجية متقدمة في هذا المجال. ويخضع نشاط كريف الاردن لقانون المعلومات الائتمانية رقم 15 لسنة 2010 ولنظام شركات المعلومات الائتمانية رقم 36 لسنة 2011 اضافة الى ذلك يقوم البنك المركزي الاردني بالإشراف والرقابة على انشطة وعمليات الشركة من خلال دائرة مختصة.

وخدمة الاستعلام الائتماني عبارة عن منصة الكترونية تقوم شركة كريف الاردن بإدارة وتشغيل هذه المنصة، وعملا بأحكام القانون تقوم شركة كريف الاردن بجمع البيانات والمعلومات الائتمانية عن الافراد والشركات من مصادر محددة قانونيا وبحيث يتم معالجة هذه البيانات وإظهارها ضمن ما يسمى التقرير الائتماني الذي يحتوي على العديد من المعلومات والتي تساعد مزودي الائتمان في المملكة على اتخاذ القرارات المناسبة بناء على محتوى التقرير الائتماني الصادر.

علما بان هناك العديد من الشركات والبنوك المشتركة في الخدمة والتي تقوم بتزويد بيانات عن عملائها، ويتم تحديث تلك المعلومات بشكل دوري وبطريقة آمنة؛ مما يضمن أعلى درجة من الدقة والاعتمادية وتعكس واقع الحالة الائتمانية لتاريخه.

خدمات شركة الاستعلام الائتماني

تقدم كريف الاردن خدماتها حاليا لمقدمي الائتمان العاملين في الاردن وبما يتوافق ونصوص القانون الواردة في تعريف مقدم الائتمان.

وتحصل شركة كريف الاردن على البيانات الائتمانية من مصادر تم ذكرها ضمن فقرات قانون المعلومات الائتمانية ومن تلك المصادر البنوك، شركات التأجير التمويلي، المؤسسات المالية المنشاة بقانون خاص، شركات التمويل الاصغر .... وغيرها.

وتستفيد العديد من البنوك والمنشآت المالية والاتصالات من خدمات كريف الاردن منذ انطلاق عملياتها عام 2016.


مقالات ذات صلة

وقت القراءة 3 دقائق 2023 أكتوبر 1

أسئلة وأجوبة حول شركة الاستعلام الائتماني (كريف)

ما هي شركة...
وقت القراءة 2 دقائق 2023 سبتمبر 16

مفهوم وخصائص الخدمات المصرفية

وقت القراءة أقل من دقيقة 2023 سبتمبر 14

مستويات الخدمة المصرفية

...

Share this post