خطوات الدخول إلى المحفظة الإلكترونيّة


الذهاب إلى مكتب أحد مزوّدي الخدمة ضمن نظام عرض وتحصيل الفواتير إلكترونيًا، الذين ينتشرون في مختلف المحافظات، ثمّ تسليم الموظف الوثائق المطلوبة لعملية إنشاء (فتح) محفظةٍ إلكترونيّةٍ، مثل الهوية الشخصية أو غيرها، ثمّ إيداع مبلغ نقديٍّ محدّدٍ للاستفادة من خدمات المحفظة الإلكترونيّة لمزوّد الخدمة، وتنزيل التطبيق الخاصّ بالمزوّد، وأخذ الرقم السرّيّ الخاصّ بالمحفظة؛ ما يسمح بالوصول إلى واجهة التطبيق . بعد دخول تطبيق المحفظة الإلكترونيّة، ستظهر شاشة تبيّن الخيارات المتوافرة في المحفظة، مثل: دفع قيمة فاتورةٍ، والتحويل النقديّ لأيّ شخصٍ، والسحب النقديّ، والاستعلام عن الرصيد . وفيما يأتي استعراض لخيارات المحفظة الإلكترونيّة جميعها: أ‌- التحويل النقديّ: عند اختيار الخدمة المراد تقديمها، مثل التحويل النقديّ من شخصٍ إلى آخر، سيتمّ طلب إدخال رقم المستلم (الشخص الذي يراد التحويل إليه)، والاسم المستعار (اسم المستخدم)، وقيمة المعاملة بالدينار الأردنيّ . عندئذٍ سيرسل مزوّد الخدمة رمز (كود) تفعيل الطلب إلى جهاز المستخدم لإتمام عملية التحويل المطلوبة. ب- خدمة دفع الفواتير: عند اختيار هذهِ الخدمة من القائمة الرئيسة، ستظهر القائمة المنسدلة ، والتي تحوي أسماء الجهات المقدّمة للخدمات، فيختار المستخدم الجهة المطلوبة (شركة الكهرباء مثلًا)، ثمّ يدخل بيانات الفاتورة التي يراد دفع قيمتها لإتمام عملية الدفع. عندئذٍ سيرسل مزوّد الخدمة رمز (كود) تفعيل الطلب إلى جهاز المستخدم لإتمام عملية الدفع المطلوبة من المحفظة الإلكترونيّة. ج- عملية الشراء باستخدام المحفظة الإلكترونيّة: عند شراء المستخدم أيّ منتج من أحد وكلاء مقدّمي الخدمة (مثل: محالّ البقالة، والمخابز، ومحالّ بيع الحلويات، والأسواق (المولات) التجارية)، فإنّه يستطيع الدفع عن طريق إدخال رقم هاتف الوكيل، واسمه، ثمّ إيداع المبلغ المطلوب للشراء . د- السحب والإيداع النقديّ من أجهزة الصرّاف الآليّ: يمكن للمستخدم أن يقوم بعملية السحب أو الإيداع نقدًا من أجهزة الصرّاف الآليّ للبنوك، وذلك باختيار خدمة المحفظة الإلكترونية من جهاز الصرّاف، ثمّ إدخال اسم المستخدم والرقم السرّيّ، ثمّ اختيار خدمة السحب أو الإيداع، وتحديد المبلغ النقديّ، ثمّ إدخال رمز (PIN) المرسل إلى المستخدم لإتمام عملية السحب أو الإيداع. خدمة التحقّق من الرصيد (استعلام عن الرصيد): يستطيع مستخدم المحفظة أن يتحقّق من الرصيد المتوافر في المحفظة الإلكترونيّة. الحصول على كشف حسابٍ للمحفظة الإلكترونيّة: يمكن لمستخدم المحفظة استخراج كشفٍ لجميع المعاملات في المحفظة الإلكترونيّة، وطباعته في حال اتّصال هاتفه المحمول بالطابعة. بعد إدخال البيانات الخاصة بأيّ خدمةٍ من خدمات المحفظة الإلكترونيّة، يتعيّن إدخال رمز (PIN) الذي سيرسله مزوّد الخدمة إلى هاتف المستخدم لإتمام إجراء العملية؛ حمايةً لمحفظته الإلكترونيّة.


مقالات ذات صلة

وقت القراءة 2 دقائق 2024 نوفمبر 10

كل ما تحتاج معرفته عن نظام كليك

نظام كليك ...
وقت القراءة 2 دقائق 2024 مايو 4

بطاقات الدفع الإلكتروني

...
وقت القراءة أقل من دقيقة 2023 سبتمبر 5

نظام الدفع الإلكترونيّ

...

Share this post