الفرق بين الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والبنوك الرقمية


في معظم الأحيان، هاتين الكلمتين هي مرادفات. يكمن الفرق في أن الخدمات المصرفية عبر الإنترنت تركز في المقام الأول على تحويل الأموال، ودفع الفواتير، وتنفيذ التعليمات الأساسية لتشغيل الحسابات عبر الإنترنت. لذلك، تركز الخدمات المصرفية عبر الإنترنت على رقمنة الجوانب "الأساسية" من الخدمات المصرفية، بينما تشمل خدمات البنوك الرقمية رقمنة كل العمليات والبرامج والأنشطة التي تؤديها البنوك وكذلك عملائها. وبعبارة أخرى، في البنوك الرقمية يتم أداء جميع أعمال المستويات الوظيفية اللازمة لتسيير العمل في جميع منصات تقديم الخدمات.

فهي تؤدي نفس الوظائف التي تتم في المركز الرئيس، والفروع، والخدمة عبر الإنترنت، والبطاقات المصرفية، وأجهزة الصراف الآلي ونقاط البيع. هناك سبب أخر لاعتبار أن البنوك الرقمية هي أكثر من مجرد منصة إلكترونية تستخدم الإنترنت. يرجع ذلك إلى استخدام البرمجيات الوسيطة middleware solutions وهي البرمجيات التي تربط أنظمة التشغيل أو قواعد البيانات مع التطبيقات الأخرى التي يستخدمها البنك. ولكي يتم اعتبار أن البنك بالفعل يعمل كبنك رقمي، يجب تضمين الأنشطة التي تنفذ في إدارات الدعم التقليدية مثل إدارة المخاطر، وتطوير المنتجات والتسويق، في أطراف المنظومة الإلكترونية.


مقالات ذات صلة

وقت القراءة 2 دقائق 2024 أكتوبر 15

البنوك الجديدة: الابتكار والنمو في القطاع المصرفي

شهد العمل ...
وقت القراءة 2 دقائق 2024 أكتوبر 15

العملات المشفرة والبلوكشين: التكنولوجيا الكامنة والفوائد المحتملة

العملات ال...
وقت القراءة 2 دقائق 2024 أكتوبر 15

مخاطر استخدام العملات المشفرة

على الرغم ...

Share this post