كيف تحول هوايتك إلى مشروع؟
هذا المقال من مدونة بنك الاتحاد
|
ما هي هوايتك؟ قد تكون ممن يستمتعون بالأعمال اليدوية مثل الرسم أو تصميم الإكسسوارات أو الطبخ، أو ربما تُبدعين بوضع مستحضرات التجميل أو العزف على آلة موسيقية، أو حتى صناعة الشموع.
إن كنت من المحظوظين بأيدي من ذهب، فقد تكون ماهر جداً لدرجة أن الناس على استعداد لدفع المال مقابل الحصول على إبداعاتك، ومن المحتمل أن يخطر ببالك تحويل هوايتك إلى مشروع. لكن قبل اتخاذ هذا القرار، عليك اتباع الخطوات التالية:
قم بعمل تقييم ذاتي
هوايتك هي من الأشياء التي تُشعرك بالسعادة وتساعدك على الهروب من ضغوطات العمل والحياة اليومية. اسأل نفسك، هل أنت شغوف بهوايتك بما يكفي لتحوّلها لدوام كامل؟. أم أن تحويلها لمصدر رزقك يعني أنها ستكون مصدراً للقلق في حياتك؟
هل أنت جاهز لإدارة مشروع وخدمة العملاء والالتزام بالمواعيد؟ هذه بعض الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك قبل أن تبدأ مشروعاً تجارياً.
قم بإجراء الأبحاث اللازمة
نعلم أن هوايتك عزيزة على قلبك، لكن هل ستجلب قيمة للآخرين؟ لا نقصد إحباطك، نحن فقط نحاول مساعدتك في معرفة ما إذا كان هناك طلب على ما تقدّمه أم لا.
لتكتشف ذلك، بإمكانك إما التحقق مما إذا كان غيرك من الأشخاص يقدمون منتج أو خدمة شبيهة بما تقدمه أنت، سواء محلياً أو عالمياً. أو بإمكانك التمهّل وتحويل هوايتك إلى عمل جانبي قبل أن تحوّلها إلى مشروع متكامل. دع العائلة والأصدقاء يجربون منتجك. جرّب أيضاً أن تعرض أعمالك في البازارات والتجمعات لتقيّم الإقبال عليها وترى مدى إعجاب الناس بها وحاجتهم إليها.
يجب أن نخبرك أنه من السهل أن تنجرف في مرحلة البحث وأنك ربما تحتاج لإجراء المزيد من الأبحاث لاحقاً. لكن إذا كان لديك ما يكفي من الأدلة لإثبات أن منتجك أو خدمتك لها مستقبل في السوق، فعليك البدء بالتفكير في أخذ الخطوة التالية.
حدد نموذج عملك
حان الآن وقت التفكير بالطريقة التي ستدير بها عملك! هل ستعمل من منزلك أم ستستأجر مساحة مكتبية؟. هل ستقوم بإدارة عملك بمفردك أم سيكون لديك شريك؟. وهل ستقوم ببيع منتجك أو خدمتك عبر الإنترنت أم في متجر؟. وبالحديث عن البيع، كم سيكلفك صنع منتجك أو خدمتك، وكم سيكلف العملاء؟
ستساعدك الإجابة على هذه الأسئلة في وضع خطة عمل، وهو أمر ضروري لعدة أسباب.
ضع خطة عمل
خطة العمل هي وثيقة تصف أهداف مشروعك وكيف تخطط لتحقيقها بالتفصيل. كما أنها تحدد استراتيجية التسويق الخاصة بشركتك والخطة المالية وغيرها من التفاصيل المهمة.
لماذا تحتاج لخطة عمل؟ لأنك بدونها لن تتمكن من الحصول على قرض للشركات، ولأن من شأن خطة العمل مساعدتك على التركيز على أهدافك وتتبّع تقدمك واكتشاف أي ثغرات في طريقة عملك.
ابنِ هوية علامتك التجارية
هوية علامتك التجارية هي من أهم ما عليك تطويره في بداية مشروعك، فهي صورتك التي تحدد كيف يراك الناس وكيف يشعرون تجاهك. ومن خلال اسم علامتك التجارية وشعارها وهويتها البصرية والنبرة التي تتحدث بها مع زبائنك وغيرها من العناصر التي تحدد هويتك، ستنبض علامتك التجارية بالحياة.
لذلك، عند بناء هوية علامتك التجارية، تأكد من أنها تنقل الغرض من عملك وتتوافق مع الجمهور الذي تستهدفه.
اخلق حضوراً لك على الإنترنت
بعد أن قمت باختبار منتجاتك أو خدماتك على العائلة والأصدقاء وقمت بعرضهم في البازارات والتجمّعات واكتشفت أنهم لاقوا إعجاب الناس، ما الخطوة التالية؟
حان الآن وقت إنشاء موقع إلكتروني وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، وإلا كيف سيجدك جمهورك المستهدف؟ بإمكانك البدء بشكل بسيط من خلال إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي أولاً، ثم عندما تنمو مبيعاتك بإمكانك تجربة وسائل التسويق المدفوعة مثل إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي.
افصل أموال مشروعك عن أموالك الشخصية
كصاحب عمل، معرفة كيفية إدارة أموالك أمر مهم للغاية. ستحتاج إلى تتبّع جميع الأموال الواردة والصادرة، ولتتبع هذه الأموال، ننصحك بإنشاء حساب منفصل لأموال عملك فقط. بهذه الطريقة، لن تنفق أموال مشروعك عن طريق الخطأ على النفقات الشخصية أو العكس. كذلك ستكون قادراً على تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى الحد من نفقاتك الشخصية للحفاظ على تدفق نقدي كافٍ لعملك.