دور البنك المركزي الأردني في متابعة شكاوى العملاء وحماية المستهلك المالي


استحدث البنك المركزي الأردني دائرة حماية المُستهلِك المالي؛ للحفاظ على حقوق مُستهلِكي الخدمات المالية، وضمان حصولهم على جميع حقوقهم، مُمثَّلةً في العدالة، والشفافية، والتظلُّم. وكذلك زيادة وعيهم بكيفية استثمار أموالهم، وحفزهم إلى تطوير المعرفة والمهارة اللازمتين لإدارتها؛ بُغْيَةَ تمكينهم من اتخاذ قراراتهم المالية بصورة صحيحة مدروسة.

حماية المستهلك

تُعَدُّ مسألة حماية المُستهلِك المالي أحد العناصر الرئيسة لتحقيق الشمول المالي؛ ذلك أنَّ وجود إطار شامل لحماية المُستهلِك المالي يزيد من الثقة والتنافسية في النظام المالي والمصرفي، فتتحسَّن نوعية وجودة الخدمات المالية المُقدَّمة له، فضلًا عن حفز الأفراد إلى استخدام الخدمات المالية، وزيادة الإقبال عليها.

فقد أنشأ البنك المركزي دائرة تُعْنى بحماية المُستهلِك المالي، ووضع الإطار المؤسسي لها، بحيث تتولّى العمل على زيادة وعي الجمهور بالأنشطة المصرفية والمالية، ووضع الضوابط اللازمة لتعزيز الشفافية والعدالة عند تعامل المؤسسات المالية الخاضعة لرقابة البنك المركزي مع عملائها، وبما يضمن مساهمتها في التنمية الاقتصادية المستدامة، واستقرار النظام المالي، وحماية حقوق المُتعامِلين مع المؤسسات المالية وصونها.

تعرف حماية المستهلك المالي على انها الحالة التي يتم من خلالها الحفاظ على حقوق مستهلكي الخدمات المالية من خلال وجود إطار تشريعي واضح يحدد العلاقة ما بين كل من مقدمي الخدمات المالية والمصرفية ومستهلكي الخدمات المالية والمصرفية، وذلك لضمان حصول مستهلكي تلك الخدمات على حقوقهم من حيث العدالة والشفافية وحقهم عند التظلم. إضافة إلى رفع وعي العملاء وتشجيعهم على تحسين المعرفة والمهارة اللازمتين لإدارة أموالهم لتمكينهم من اتخاذ قراراتهم المالية بشكل مدروس.


مقالات ذات صلة

وقت القراءة 2 دقائق 2024 سبتمبر 14

دليل المبتدئين للتعامل مع البنوك: خطواتك الأولى لإدارة أموالك بذكاء

البنوك هي ...
وقت القراءة 2 دقائق 2024 مايو 15

دور البنك المركزي الأردني في تحقيق الاستقرار المالي

...
وقت القراءة أقل من دقيقة 2023 ديسمبر 5

نشأة البنوك

...

Share this post