خدمة إدارة الإصدارات الأولية في سوق رأس المال


تقدم البنوك في الأردن خدمات إدارة الإصدارات الأولية في سوق رأس المال والتي تساعد من خلالها الشركات بالحصول على التمويل المناسب عن طريق إصدار الأسهم أو السندات.

فعندما ترغب إحدى الشركات برفع رأسمالها ويكون دور البنك هنا إدارة إصدارات الأوراق المالية وتسوقيها نيابة عن المصدر، بما في ذلك تقديم المشورة للمصدر حول نوع الورقة التي سيتم إصدارها (سهم أو سند)، وعدد الأوراق المصدرة، وسعر الإصدار، وتوقيت الإصدار وغير ذلك من الاستشارات التي يقدمها البنك لمصدر الأوراق المالية وذلك بناءً على دراسات متخصصة يقوم بها البنك لهذا الغرض. كذلك يقوم البنك بإعداد نشرات الإصدار والقيام بعملية إصدار الأوراق المالية وتسجيلها وتغطيتها.

وفي هذا الصدد، قد يقوم البنك بالاتفاق مع الشركة على تغطية الإصدار من خلال اتفاقية بذل أفضل الجهود (Best Efforts Underwriting) والتي يقوم البنك بمقتضاها ببذل أقصى جهد ممكن لجذب مشترين للأوراق المالية التي أصدرتها الشركة، وذلك دون أن يتعهد البنك أو أن يلتزم ببيع كمية من تلك الأوراق.

كذلك يمكن أن يقوم البنك بتغطية الإصدار من خلال اتفاقية ضمان الاكتتاب (Underwriting Agreement) والتي يقوم البنك من خلالها بالتعهد بشراء جزء أو كل الأوراق المالية التي أصدرتها الشركة وبالسعر المتفق عليه. وفي هذه الحالة فإن البنك يتحمل كافة المخاطر الناتجة عن عدم بيع الأوراق المالية.

وقد حددت المادة (37) من تعليمات الترخيص والاعتماد للخدمات المالية وتنظيمها لسنة ٢٠٠٥ أعمال مدير الإصدار بإدارة إصدارات الأوراق المالية وتسويقها نيابة عن المصدر، بما في ذلك إعداد النشرات والقيام بجميع الدراسات والإجراءات اللازمة لإصدار الأوراق المالية وتسجيلها وتغطيتها.

وبينت المادة (38) بأن مدير الإصدار يمارس أعمال تغطية الإصدار بموجب اتفاقية التغطية المبرمة بينه وبين المصدر، ويعمل نيابة عن المصدر لتسويق الإصدار المطروح وما يتصل بذلك من نشر في وسائل الإعلام وذلك من خلال ما يلي:

أ. بذل عناية:

حيث يبذل أقصى جهد لجذب مشترين للإصدار المطروح دون إعطاء أي تأكيد أو التزام ببيع كمية معينة من الأوراق المالية المنوي إصدارها.

ب. تحقيق غاية:

حيث يبذل أقصى جهد لجذب مشترين للإصدار المطروح مع التعهد بشراء جزء أو كل الأوراق المالية التي تم إصدارها وبالسعر المتفق عليه بموجب اتفاقية التعهد بالتغطية المبرمة بينه وبين المصدر.

ومن الخدمات المتعلقة بإدارة الإصدارات الأولية ما يلي:

إصدارات الأسهم الأولية والثانوية:

إدارة إصدارات الأسهم بكافة أنواعها سواء كانت أولية أو ثانوية وكل ما يتبعها من إجراءات، بدايةً من تجميع المعلومات اللازمة، من ثم دراسة جاهزية الأعمال لتنفيذ هذه الإصدارات، يلي ذلك تحضير نشرة الإصدار الخاصة ومتابعتها مع الجهات المختصة، الخ... وذلك للوصول إلى النتيجة المرجوة من العملية برمتها.

إصدارات الأوراق التجارية أو السندات:

خدمة التمويل عن طريق أدوات الدين قصيرة الأجل (الأوراق التجارية)، وطويلة الأجل (السندات)، حيث تعمل على تحليل وضع العميل المالي ومدى قدرة بياناته المالية على استيعاب إصدارات الدين، من ثم تحدد مواصفات أداة الدين بحيث تتناسب وقدرة العميل على سدادها، يتبع ذلك استكمال كافة الإجراءات اللازمة مع الجهات المختصة.

إدارة الإصدارات و الخدمات المالية و الاستثمارية: 

إدارة إصدارات المؤسسات المالية الكبيرة من أسهم و سندات وتسويقها نيابة عن المصدر، بما في ذلك إدارة عملية الاكتتاب و صرف الرديات و إعداد النشرات والقيام بجميع الدراسات والإجراءات اللازمة لإصدار الأوراق المالية وتسجيلها وتغطيتها.

اسناد القرض:

 تجهيز وإصدار اسناد قرض الشركات في السوق المالي

الاكتتابات الأولية  IPO, e-IPO: 

تجهيز وطرح الاكتتابات في زيادة رأسمال الشركات الجديدة والقائمة.

هيكلة الشركات:

خدمة التمويل عن طريق أدوات الدين قصيرة الأجل تأسيس شركات جديدة وإعادة هيكلة الشركات القائمة واد ارجها.


مقالات ذات صلة

وقت القراءة 2 دقائق 2023 سبتمبر 20

إدارة المحافظ الاستثمارية

...
وقت القراءة 2 دقائق 2023 سبتمبر 13

خدمة الإيداع والحفظ الأمين وأمانة الإصدار

...
وقت القراءة 4 دقائق 2023 سبتمبر 7

إدارة النقدية

...

Share this post