الكمبيالات المخصومة


تعريف الكمبيالة:

يمكن تعريف الكمبيالة على أنها محرر مكتوب, يتضمن تعهداً محرراً بدفع مبلغ معين بمجرد الاطلاع أو في تاريخ محدد لأمر شخص آخر هو المستفيد أو حامل السند.

كذلك تعرف الكمبيالة على أنها ورقة تجارية ثلاثية الأطراف تتضمن على أمراً صادراً من شخص يسمى الساحب إلى شخص آخر يسمى المسحوب عليه بأن يدفع مبلغاً محدداً من المال لشخص ثالث هو المستفيد بمجرد الإطلاع أو في تاريخ محدد، وفي الغالب يكون الساحب هو نفس المستفيد.

وعادةً ما تستخدم الكمبيالات في المعاملات التجارية كوسيلة للدفع الآجل وإثبات الحق. فمثلاً قد يقوم شخص ما بشراء جهاز كهربائي من أحد المعارض على أن يسدد لثمن بعد شهرين، فيقوم البائع (الساحب) بتحرير كمبيالة تقتضي أمراً للمشتري (المسحوب عليه) بدفع مبلغ محدد (قيمة الجهاز الكهربائي) في تاريخ محدد (بعد شهرين) للمستفيد (وهو التاجر أو الساحب نفسه في هذه الحالة).

والكمبيالة تختلف عن الشيك في أن الشيك لا يتضمن إلا تاريخاً واحداً هو تاريخ الإنشاء إذ أنه يستحق بمجرد الإطلاع. أما الكمبيالة فلا تستوجب الدفع إلا بتاريخ الاستحقاق المحدد بها. كذلك وخلافاً للشيك، فيمكن أن تكون هذه الكمبيالات موثقة بكفالة أشخاص آخرين يوقعوا على نفس الكمبيالة.

أما خصم الكمبيالات فإنه عبارة عن خدمة تقدمها البنوك لعملائها في حال حاجتهم للسيولة من خلال قيام البنك بتسييل قيمة الكمبيالات الموجودة لدى العميل بحيث يقوم البنك بدفع قيمتها نقداً للعميل قبل تاريخ استحقاقها. وتمنح البنوك لعملائها سقفاً معيناً لخصم الكمبيالات بحيث يتم تجديد هذه السقف بشكل دوري (سنوياً مثلاً).

ويقوم البنك باستيفاء فوائد وعمولات من العميل مقدماً مقابل هذه الخدمة بحيث يقوم البنك بحساب الفوائد والعمولات نظير تسييل الكمبيالة ومن ثم يقوم بخصمها من قيمة الكمبيالة ودفع القيمة المتبقية للعميل.

وغالباً ما يقوم البنك بتحصيل الكمبيالة من المسحوب عليه بالنيابة عن العميل، مع احتفاظ البنك بحق الرجوع على العميل في حال عدم تمكنه من تحصيل قيمة الكمبيالة.


مقالات ذات صلة

وقت القراءة أقل من دقيقة 2023 سبتمبر 15

أنواع التسهيلات التجارية للشركات

...
وقت القراءة أقل من دقيقة 2023 سبتمبر 14

مفهوم الخدمات المصرفية للشركات

...
وقت القراءة 2 دقائق 2023 سبتمبر 13

الجاري مدين

...

Share this post