تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة


تعتبر الشركات الصغيرة والمتوسطة ذات في أهمية خاصة في الأردن نظراً لإسهاماتها الكبيرة في التنمية والتشغيل. وتشكل الشركات الصغيرة والمتوسطة حوالي 98% من عدد الشركات الأردنية، وهي تساهم بحوالي 40% من الناتج المحلي الإجمالي، وتشغل أكثر من ثلثي القوى العاملة في الأردن.

 وقد عرف البنك المركزي الأردني بموجب التعميم رقم (10/5/436) بتاريخ 11/1/2011 الشركات الصغيرة الحجم من خلال توفر مجموعة من الشروط هي أن لا تكون شركة مساهمة عامة أو شركة تأمين أو شركة وساطة مالية، وأن يقل إجمالي موجوداتها عن مليون دينار أو أن يقل إجمالي مبيعاتها السنوية عن مليون دينار، وأن يتراوح عدد العاملين في الشركة بين (5-20) عامل.

بينما حدد البنك المركزي شروط الشركات متوسطة الحجم بأن يتراوح إجمالي موجوداتها بين (1-3) مليون دينار أو أن يتراوح إجمالي مبيعاتها السنوية بين (1-3) مليون دينار، وأن يتراوح عدد العاملين في الشركة بين (21-100) عامل.

وتقدم البنوك العاملة في الأردن عدداً من المنتجات والخدمات والحلول المصرفية التي تخدم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتوفر لها التمويل المناسب وفقاً لشروطٍ سهلة وميسرة وتنافسية. وقد قامت معظم البنوك العاملة في الأردن بتأسيس دوائر ووحدات متخصصة لتمويل هذا النوع من الشركات مما يضمن فهم طبيعتها واحتياجاتها وخصوصيتها وتوفير المنتجات المصرفية الأكثر ملائمة لها.

وفيما يتعلق بتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، تقدم البنوك في الأردن مجموعة متنوعة من البرامج التمويلية الخاصة بهذا النوع من الشركات، والتي تتضمن: 

1- الجاري مدين

الذي يعطي العميل الحق باستخدام مبالغ نقدية تتجاوز الرصيد المتوفر في حساب شركته الجاري وبحدود يتم الاتفاق عليها مع البنك. ويعتبر هذا الحساب الحل الأمثل للتمويل قصير الأجل بحيث يمكن حساب الجاري مدين من موازنة التدفقات النقدية وإدارة العجز المالي الموسمي وتوفير السيولة الداعمة للنشاط التجاري للشركة وبأقل التكاليف حيث يتم دفع الفائدة على الرصيد اليومي المستغل من سقف الجاري مدين.

2- القروض التجارية

هي قروض متجددة قصير الأجل، تستخدم لتمويل احتياجات رأس المال العامل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة. القرض التجاري يساعد المنشآت على تحقيق قفزات كبيرة من خلال تلبية متطلبات أعمالها، سواء بتوفير متطلبات رأس المال أو توسيع مجال أعمال المنشأة، أو لانتهاز فرص تجارية سانحة لا يمكن إضاعتها.

3- الكمبيالات المخصومة

هي مستند ملزم يوقعه المقترض قبل أن يستلم صافي الخصم ويتضمن معلومات عن العميل والكفيل وعنوانهما وتاريخ الوفاء وقيمة الدين بالإضافة لوعد المقترض بالسداد بتاريخ الاستحقاق. ويتم استخدام الكمبيالات المخصومة لتوفير القيمة الحالية لمبلغ معين متوقع في المستقبل، ويمكن استخدامها لسد الفجوات في السيولة التي تحتاجها لإجراء المعاملات التجارية المختلفة في أي وقت أو مكان.

4- القروض المتناقصة أو المتجددة

5- قروض لأجل زمني محدد

6- قروض تمويل المبيعات الآجلة

7- أدوات تمويل رأس المال العامل

8- تمويل شراء معدات وماكينات تساعد في زيادة الطاقة الإنتاجية

9- التمويل العقاري

10- تمويل المقاولين

11- البطاقات الائتمانية بأنواعها

12- بوالص التحصيل وهي مجموعة المستندات التجارية التي يسلمها المصدر إلى بنكه ليتم إرسالها للبنك المراسل له في بلد المستورد والتي تبين شحن كمية من البضاعة

13- اعتمادات الاستيراد والتصدير بأنواعها لتمويل التجارة الخارجية

14- الكفالات المصرفية بأنواعها


مقالات ذات صلة

وقت القراءة أقل من دقيقة 2023 سبتمبر 15

أنواع التسهيلات التجارية للشركات

...
وقت القراءة أقل من دقيقة 2023 سبتمبر 14

مفهوم الخدمات المصرفية للشركات

...
وقت القراءة 2 دقائق 2023 سبتمبر 13

الجاري مدين

...

Share this post