أنواع خاصة من التسهيلات التجارية الخاصة بالشركات


بالإضافة لأنواع التسهيلات التجارية المعروفة، تقدم البنوك في الأردن مجموعة متنوعة من التسهيلات التجارية المخصصة للشركات، والتي تشمل ما يلي:

تمويل (البوندد):

وهو شكل من أشكال التسهيلات الائتمانية التي تساعد الشركات في القطاع الصناعي أو التجاري في الحصول على سيولة من خلال تمويل جانب من رأس المال العامل لتمويل البضائع المستوردة والمخزنة في البوندد. ويتم منح الشركات سقف معين يتم تحديده بعد دراسة احتياجاتها، ويتم احتساب الفائدة على الرصيد المستغل وليس السقف المحدد.

قروض تمويل اعتمادات:

وهي قروض قصيرة الأجل تمنح لتسديد قيمة الاعتمادات أو بوالص التحصيل الواردة من خلال البنك أو المدفوعات التجارية، وتخضع لأحكام وشروط معينة.

قروض تمويل مبيعات محلية معززه بمصادر سداد (شيكات تجارية):

وهو قرض يتم منحه للعميل لتمويل عمليات مبيعات مؤجلة الدفع والعائدة للبضائع المباعة في حدود نسبة معينة مقابل الشيكات المؤجلة التي يودعها العميل في حساب مخصص لهذه الغاية.

قروض تمويل العطاءات:

وهي قروض تهدف لتمويل العطاءات عن طريق دراسة كل مشروع على حدة ويتم تمويل كل عطاء في حساب منفصل لضمان سداد التسهيلات الائتمانية من مستخلص العطاء المحال على العميل والمحول عدلياً لصالح البنك.

برامج تمويل متخصصة أخرى:

وتشمل تمويل الصيدليات لتمويل الذمم المدينة ومشتريات الأدوية، وتمويل العيادات لتمويل شراء عيادة والأجهزة والمعدات الطبية اللازمة. وقروض الاستثمار العقاري لغايات تمويل بناء مجمعات تجارية، وبناء شقق سكنية، وفنادق وغيرها.


مقالات ذات صلة

وقت القراءة أقل من دقيقة 2023 سبتمبر 15

أنواع التسهيلات التجارية للشركات

...
وقت القراءة أقل من دقيقة 2023 سبتمبر 14

مفهوم الخدمات المصرفية للشركات

...
وقت القراءة 2 دقائق 2023 سبتمبر 13

الجاري مدين

...

Share this post