كيفية تبدأين مشروعك التجاري؟
ليس سرا أن الشركات الصغيرة المملوكة من النساء تزدهر وتتزايد. وتفتتح النساء بشكل متزايد أعمالها التجارية الصغيرة. فلتكوني احدى تلك النساء صاحبات المشاريع وتعرفي في هذا المقال على كيفية بدء مشروعك التجاري.
1. حددي مجالك
حددي نوع العمل الذي ترغبين افتتاحه وحددي نوع المشروع المرغوب، هل هو مشروع منزلي ام مؤسسة فردية ام ماذا!
ابحثي عن الأفكار من خلال اختصاصك أو مهاراتك التي تتمتعين بها وخبراتك السابقة، وابحثي عن الأفكار في الانترنت. مثلا يمكن أن يكون مشروعك هو بيع المصنوعات اليدوية، أو بعض المأكولات التقليدية، أو إذا كنتي تفضلين مجالسة الأطفال يمكن أن تفتتحي حضانتك الخاصة. وقد تفضلين افتتاح مركزا للياقة البدنية، أو افتتاح متجر لتنظيم الحفلات، أو البدء بمشروع تصوير فوتوغرافي وغيرها الكثير من الأفكار.
وللحصول على أفضل النتائج الممكنة، يجب أن يتوافق المجال الذي تختاريه في النهاية مع امكانياتك ومعرفتك ومهاراتك وقدراتك المالية. كما يجب أن يتلائم مع تطلعاتك واهدافك والبيئة والمنطقة التي ستعملين بها.
إذا قمت بتقييم رغباتك واحتياجاتك وأهدافك بدقة قبل اتخاذ القرار النهائي، فمن المؤكد أنك ستصلين في النهاية إلى المجال المناسب لك.
2. إنشاء خطة عمل
إذا كنت تريدين أن يزدهر عملك في المستقبل، فأنت بحاجة إلى منحه أساسا متينا اليوم من خلال خطة عمل مدروسة. لحسن الحظ، كتابة خطة عمل ليست مهمة شاقة كما قد يبدو. فقط تأكدي من تضمين بعض العناصر الأساسية وهي:
- حددي أهدافك الرئيسية. حددي ما ترغبين في تحقيقه من خلال عملك.
- صفي عملك. قومي بتضمين أي معلومات أساسية حول العمل المرغوب. مثلا ما الذي دفعك إلى بدء مشروعك؟ ما هو اسم عملك؟ ماذا سيفعل بالضبط؟
- تحليل السوق والطلب: قومي بإجراء أبحاث السوق والتحليل التنافسي، ثم قومي بكتابة النتائج التي توصلتي إليها. تساعدكي أبحاث السوق في العثور على عملاء لعملك. بينما يساعدكي التحليل التنافسي على جعل عملك فريدا. اجمعيها معا لإيجاد ميزة تنافسية لشركتك الصغيرة. من الضروري أن تفهمي قاعدة عملائك منذ البداية. تتيح لك أبحاث السوق تقليل المخاطر. اجمعي المعلومات الديموغرافية لفهم الفرص والقيود لكسب العملاء بشكل أفضل. يمكن أن يشمل ذلك بيانات سكانية عن العمر أو الدخل أو الاهتمامات أو أي شيء آخر ذو صلة بعملك. ثم أجيبي عن الأسئلة التالية للحصول على فكرة جيدة عن السوق: - الطلب: هل هناك رغبة في منتجك أو خدمتك - حجم السوق : كم عدد الأشخاص الذين قد يهتمون بمنتجاتك؟ -المؤشرات الاقتصادية: ما هو نطاق الدخل ومعدل العمالة؟ - الموقع: أين يعيش عملاؤك وأين يمكن أن يصل عملك؟ - تشبع السوق: ما هو عدد الخيارات المماثلة المتاحة بالفعل للمستهلكين؟ - التسعير: ما الذي يدفعه العملاء المحتملون مقابل هذه البدائل؟ ستحتاجين أيضا إلى مواكبة أحدث اتجاهات الأعمال الصغيرة. من المهم أن تتعرفي على حصة السوق المحددة التي ستؤثر على أرباحك.يمكنك إجراء أبحاث السوق باستخدام المصادر الموجودة، أو يمكنك إجراء البحث بنفسك والتوجه مباشرة إلى المستهلكين. كذلك يجب أن يحدد تحليلك التنافسي منافسيك من خلال تقييم الحصة السوقية للمنافسين، ونقاط القوة والضعف لديهم، وفرصتكي لدخول السوق، وأهمية السوق المستهدف بالنسبة لمنافسيك، وأي عوائق قد تعيق دخولك السوق، والمنافسون غير المباشرين أو الثانويين الذين قد يؤثرون على نجاحك.
- حجم الأعمال: مثلا، هل سيكون عملك عبارة عن عملية تديرها لوحدك؟ ام سيكون لكي شريك؟ هل ستقومين بتعيين موظفين؟
- خطة التسويق والمبيعات: صفي كيف ستروجي لعملك من خلال أساليب التسويق. اشرحي أيضا كيف تخططين لتحقيق مبيعات للعملاء.
- المعلومات المالية: قومي بتقدير نفقات بدء التشغيل، ونفقات الأعمال المستمرة، والإيرادات والأرباح. وقد يكون من المفيد تضييق نطاق تركيزك على إطار زمني محدد، مثل عامك الأول في العمل.