خطة بسيطة لتوفير المال


في بعض الأحيان يكون أصعب شيء في توفير المال هو البدء. يمكن أن يساعدك هذا الدليل التفصيلي في تطوير خطة بسيطة وواقعية للادخار لجميع أهدافك قصيرة وطويلة المدى. وتأكد دائماً أن الادخار يكون أسهل بكثير عندما يكون لديك خطة واضحة!

اتبع هذه الخطوات لإنشاء خطتك الادخارية لتوفير المال:

في بعض الأحيان يكون أصعب شيء في توفير المال هو البدء. يمكن أن يساعدك هذا الدليل التفصيلي في تطوير خطة بسيطة وواقعية للادخار لجميع أهدافك قصيرة وطويلة المدى. وتأكد دائماً أن الادخار يكون أسهل بكثير عندما يكون لديك خطة واضحة!

الآن بعد أن عرفت ما تنفقه في شهر واحد، يمكنك البدء في إنشاء ميزانية. يجب أن تظهر ميزانيتك ما هي نفقاتك بالنسبة لدخلك ، وذلك حتى تتمكن من التخطيط لإنفاقك بمقدار دخلك والحد من الإنفاق الزائد. قم بتضمين فئة ادخار في ميزانيتك واستهدف توفير مبلغ يشعرك بالراحة في البداية. خطط لزيادة مدخراتك كل شهر حتى تصبح نسبتها 15 إلى 20 في المائة من دخلك. مثلاً إذا كان دخلك الشهري 500 ديناريمكن البدء بتوفير 50 دينار شهرياً وزيادتها 5 دنانير كل شهر حتى تصل إلى 75 دينار. هذا المبلغ يعني أنك ستوفر بعد عام أكثر من 800 دينار. بداية جيدة أليس كذلك!
إذا لم تتمكن من توفير المبلغ الذي تريده، فقد يكون الوقت قد حان لتقليص النفقات. حدد الأشياء غير الأساسية، مثل الترفيه وتناول الطعام بالخارج، والتي يمكنك تقليل الإنفاق عليها. ابحث عن طرق لتوفير نفقاتك الشهرية الثابتة، فاتورة الهاتف الخلوي أو فاتورة الكهرباء.
واحدة من أفضل الطرق لتوفير المال هي تحديد هدف. ابدأ بالتفكير فيما قد ترغب في الادخار من أجله،  على المدى القصير (من سنة إلى ثلاث سنوات) وعلى المدى الطويل (أربع سنوات أو أكثر).

مثلاً الأهداف قصيرة المدى قد تكون تكوين صندوق للطوارئ من خلال ادخار مبلغ شهري ليصل الرصيد إلى 3  أو 6 أضعاف الراتب الشهري (مثال: شخص راتبه الشهري 500 دينار، يجب أن يحتفظ بصندوق طوارئ يعادل 1500 – 3000 دينار). ويمكن أن تتضمن الاهداف قصيرة الأجل التخطيط لإجازة أو لشراء هاتف جديد. أما الأهداف طويلة المدى فقد تشمل دفعة أولى لشراء منزل أو مبلغ لفتح مشروع. ثم قم بتقدير مقدار المال الذي ستحتاجه والمدة التي قد تستغرقها لادخار المبلغ، وابدء فوراً بالادخار. ويجب أن تكون صبوراً!

نصيحة سريعة: حدد هدفاً صغيراً وقابلاً للتحقيق على المدى القصير لشيء ممتع ويتجاوز ميزانيتك الشهرية، مثل شراء هاتف ذكي جديد. إن الوصول إلى أهداف أصغر - والاستمتاع بالمكافأة التي ادخرت من أجلها - يمكن أن يمنحك دفعة نفسية، مما يجعل مكافأة الادخار أكثر فورية ويعزز هذه العادة لديك. ولا تنسى الاتصال بنا من هاتفك الجديد لتخبرنا تجربتك!

بعد تحديد نفقاتك ودخلك ، من المحتمل أن يكون لأهدافك أكبر تأثير على كيفية تخصيص مدخراتك. على سبيل المثال ، إذا كنت تعلم أنك ستحتاج إلى استبدال سيارتك في المستقبل القريب ، فيمكنك البدء في توفير المال لشراء سيارة من الآن. لكن تذكر الأهداف طويلة المدى. من المهم ألا يأخذ التخطيط للتقاعد مقعدا خلفيا للاحتياجات قصيرة الأجل. يمكن أن يمنحك تعلم كيفية تحديد أولويات أهداف الادخار فكرة واضحة عن كيفية تخصيص مدخراتك.
هناك العديد من حسابات التوفير والاستثمار المناسبة للأهداف قصيرة وطويلة الأجل. وليس عليك اختيار واحد فقط. انظر بعناية إلى جميع الخيارات وفكر في الحد الأدنى للرصيد والرسوم وأسعار الفائدة والمخاطر ومتى ستحتاج إلى المال حتى تتمكن من اختيار المزيج الذي سيساعدك على الادخار بشكل أفضل لتحقيق أهدافك.

مثلاً للأهداف قصيرة المدى، إذا كنت ستحتاج إلى المال قريبا أو تحتاج إلى أن تكون قادرا على الوصول إليه بسرعة ، ففكر في استخدام حسابات التوفير.
أما للأهداف طويلة الأجل، وإذا كنت تدخر للتقاعد أو لتعليم طفلك ، ففكر في الودائع لأجل، أو في الاستثمار في الوراق المالية مثل الأسهم أو صناديق الاستثمار.

تقدم جميع البنوك تقريبا تحويلات آلية بين حساباتك الجارية وحسابات التوفير. يمكنك اختيار متى وكم وأين يتم تحويل الأموال بحيث يذهب جزء من كل راتب (10% مثلاً) مباشرة إلى حساب التوفير الخاص بك. الميزة هنا أنه ليس عليك التفكير في الأمر، إنما دع الموضوع للبنك وسيتكفل به. حاول أن تتناسى هذا الحساب مؤقتاً، واستكشف رصيدك بعد سنة مثلاً. ستذهلك النتيجة حتماً!
راجع ميزانيتك وتحقق من تقدمك كل شهر. سيساعدك ذلك ليس فقط على الالتزام بخطة الادخار الشخصية الخاصة بك ، ولكن أيضا تحديد المشكلات وحلها بسرعة. قد يلهمك فهم كيفية توفير المال لإيجاد المزيد من الطرق للادخار وتحقيق أهدافك بشكل أسرع.

 

 


مقالات ذات صلة

وقت القراءة 5 دقائق 2023 سبتمبر 26

13 نصيحة لتوفير المال بسهولة

...
وقت القراءة 3 دقائق 2023 سبتمبر 21

للنساء … هل نمط الحياة يمنعك من الادخار؟

...
وقت القراءة 2 دقائق 2023 أغسطس 17

تعريف الادخار والاستثمار والإنفاق والتبرع

...

Share this post