طريقة كرة الثلج للتخلص من الديون!


هل تتطلع إلى التخلص من الديون التي عليك؟ لقد جئت إذن إلى المكان الصحيح. دعنا نقدم لك أفضل وأسرع طريقة للتخلص من الديون: طريقة كرة الثلج.

لا بد أنك تعلم بأن أسرع طريقة لبناء كرة ثلجية هي جمع بعض الثلج في كرة صغيرة والبدء في دحرجتها فوق الثلج في فناء منزلك. وكلما استمررت في هذه العملية، ستنمو كرة الثلج الخاصة بك لتصبح كرة ثلجية كبيرة. وعند استخدام تقنية كرة الثلج لسداد ديونك، ستتخلص من الديون في وقت أسرع.

كيف تعمل طريقة كرة الثلج

طريقة كرة الثلج هي ببساطة استراتيجية لتخفيض الديون تدريجياً تقوم على سداد الديون بالترتيب من الأصغر إلى الأكبر. وعندما يتم سداد أصغر دين بالكامل، يتم تحويل القسط الذي كنت تدفعه لذلك الدين لسداد الدين التالي.

وإليك كيف تعمل طريقة كرة الثلج بالتفصيل:

الخطوة 1:

أدرج ديونك من الأصغر إلى الأكبر بغض النظر عن سعر الفائدة أو الجهة الدائنة

الخطوة 2:

قم بسداد القسط الشهري الاعتيادي لجميع ديونك باستثناء أصغرها.

الخطوة 3:

ادفع أكبر مبلغ ممكن لتسديد أصغر ديونك. على أن يكون المبلغ بالطبع أعلى من القسط المطلوب.

الخطوة 4:

كرر ذلك حتى تقوم بسداد الدين الأصغر بالكامل، وبعدها تنتقل للدين التالي.

نصيحة: لا تفكر في البدء بسداد أكبر دين لأن ذلك سيستغرق وقتاً طويلاً قبل أن ترى نتيجة مهمة. سترى بعض الانخفاض في أرقام الرصيد، ولكن سرعان ما ستفقد قوتك وتتوقف عن دفع المزيد. لماذا؟ لأن الأمر يستغرق وقتاً طويلاً لتحقيق الهدف! وستظل جميع ديونك الصغيرة والمزعجة الأخرى معلقة أيضاً وقد تفقد القدرة على سدادها في حال حاولت سداد الدين الأكبر. لكن عندما تلتزم بالخطة، وتتخلص من أصغر الديون أولاً، فإنك سترى تقدما سريعا! لقد أصبح هذا الدين خارج حياتك إلى الأبد. والدين الثاني سيتبعه قريباً ثم التالي والتالي وهكذا. وعندما ترى كرة الثلج الخاصة بك تعمل بالفعل، فمن المرجح أن تلتزم بها. هذه الإثارة هي ما سيحفزك على مواصلة العمل الجاد وصولا إلى خط النهاية الخالي من الديون. 

ما هو السر في طريقة كرة الثلج؟

السر ليس في الطريقة بحد ذاتها وإنما يتعلق الأمر كله بتغيير سلوكك. ليس عليك أن تكون حاصلاً على درجة في الرياضيات أو خريج تخصصات الاقتصاد والمحاسبة والتمويل للتغلب على الديون. وتذكر أن 80% من أسباب كسب المال تعود للسلوك وأن 20% فقط تعود للمعرفة.

مثال على طريقة كرة الثلج

طريقة كرة الثلج هي ببساطة استراتيجية لتخفيض الديون تدريجياً تقوم على سداد الديون بالترتيب من الأصغر إلى الأكبر. وعندما يتم سداد أصغر دين بالكامل، يتم تحويل القسط الذي كنت تدفعه لذلك الدين لسداد الدين التالي.

فواتير متراكمة بقيمة 500 دينار (كهرباء)، ويجب تسديدها على 10 أقساط كل قسط 50 دينار.

رصيد بطاقة ائتمان بقيمة 1200 دينار، والقسط الشهري 60 دينار لمدة 20 شهر.

قرض شخصي بقيمة 7,000 دينار، والقسط الشهري 135 دينار.

قرض سيارة بقيمة 10,000 دينار، والقسط الشهري هو 150 دينار.

مجموع أقساط ديونك الشهرية هو 395 دينار. وباستخدام طريقة كرة الثلج، يمكنك سداد جميع أقساطك البالغة 395 دينار. لكن ونظراً لأنك تركز بشكل كبير على هدف تسديد الديون، ستحاول تقليص نفقاتك الشهرية أو استغلال أي دخل إضافي أو مكافأة قد تحصل عليها لسداد المزيد من أقل دين عليك وهو فواتير الكهرباء المتراكمة والبالغة 500 دينار. ولنفترض أنك تمكنت من سداد مبلغ 120 دينار إضافي كل شهر ، فهذا يعني أنك ستنتهي من سداد الفواتير في غضون 3 أشهر تقريباً. وبعد ذلك سيكون هذا الدين قد اختفى. وستنخفض قيمة الأقساط المطلوبة منك إلى 295 دينار، وسيكون عليك 3 ديون بدلاً من 4 ديون. انجاز رائع!

بعد أن وفرت 50 دينار نتيجة سداد فواتير الكهرباء، يمكنك تخصيص هذا المبلغ لسداد ديون بطاقتك الائتمانية، ويمكنك أن تدفع 110 دينار شهرياً كحد أدنى بسهولة لسداد البطاقة بدلاً من 60 دينار. ولن يشكل هذا أي عبء اضافي عليك. وإذا تمكنت من توفير 50 دينار إضافي فسوف تنتهي من سداد البطاقة في غضون ستة أشهر ونصف. وهنا يتبقى عليك قسطين فقط بدلاً من 4. ويمكن استخدام أقساط الديون المسددة لسداد الدين التالي وهكذا حتى تنتهي من جميع ديونك قبل وقتها المتوقع بكثير، وبالطبع سوف تنخفض قيمة الفوائد التي دفعتها عليها. وهنا يمكنك العودة لخطط التوفير والإدخار الخاصة بك لبناء مستقبل مالي صحي وبدون ديون.


مقالات ذات صلة

وقت القراءة 2 دقائق 2024 سبتمبر 16

الدَّين: أداة لزيادة الثروة … ولكنه يتضمن مخاطر!

في عالم ال...
وقت القراءة 2 دقائق 2024 سبتمبر 14

الديون وإدارتها: دليل شامل

إدارة الدي...
وقت القراءة أقل من دقيقة 2024 سبتمبر 14

الدَّين… صديق أم عدو؟

هل تساءلت ...

Share this post