مفهوم دراسة السوق وأهميتها وأنواعها
دراسة السوق هي دراسة الاحتياجات للخدمات التـي سيقدمها المشروع من أجل الوصول إلى أفضل المعلومات التقديرية عن الطلب المتوقع في السوق المستهدفة. والتـي من خلالها يتم تحديد الأنشطة التـي سيزاولها المشروع والخدمات والمنتجات التـي سيقدمها. ولا تنحصر المعلومات المطلوبة لهذه الغاية في الكم وحسب، بل يجب أن تتعرض إلى بنية الطلب التفصيلية وإلى التوزيع الجغرافي للطلب، والتكلفة أيضا. ومن جانب آخر تجيب دراسة العرض على الكم والكيف والتكلفة أيضا. وكذلك توقع الطلب على هذه الخدمات في الأسواق المستهدفة، وإيراد معلومات عن وضع المنافسة في الأسواق التـي يرغب المشروع الجديد في تقديمها، ومخاطر السوق الأخرى.
هناك أهمية كبيرة لدراسة السّوق، ودراسة العناصر الأساسيّة المؤثّرة فيه، والمتعلقة بحجم الرّبح والطّلب والمنافسة، إنّ دراسة هذه العناصر جيدًا سيضمن لك الدّخول في السّوق بشكل مناسب، وفيما يأتي توضيح لهذه العناصر:
وصف المُنتج: بحيث يكون اسم المنتج وطبيعته والقيمة المضافة التي سيقدّمها بالإضافة إلى تحديد سعر تكلفته وسعر بيعه واضحًا ومعلومًا.
تحديد السّوق: وذلك من خلال تحديد الفئة المستهدفة وأعمارهم والمناطق التي يتواجدون فيها.
تحديد المنافسين: وذلك من خلال تحديد الأماكن التي تقدّم المنتج الشبيه بمنتجك، وتحديد أهمّ الشّركات المنافسة وتحديد نقاط القوّة والضّعف لدى تلك الشرّكات وبيان كيفية تفوّق منتجك على تلك المُنتجات، ثم بيان إمكانية توسّع سوق منتجك.
الترويج والإعلان: تحديد طريقة الترويج لمنتجك والآليّة التي ستصل بها إلى الزّبائن وتجذبهم.
أهمية دراسة السوق لنجاح المشروع واستمراريته
· فهم رغبات واحتياجات المُستهلكين الفعلية وتفاصيل أخرى مثل: مُتوسط الانفاق، مُتوسط الدخل الشهري، عادات المُستهلكين في الشراء، الطريقة الأنسب لشحن المُنتجات، الخ.
· تحديد حجم السوق المُستهدف، وهذا قد يكون مُفيداً لك أيضاً في حال رغبتك بطرح مُنتجات جديدة في المُستقبل القريب.
· توقّع المشاكل والعقبات الشائعة في السوق المُستهدف، وبالتالي الاستعداد لتوفير حلول مُناسبة لتلك المشاكل والعقبات.
أنواع دراسة السوق:
· إجراء الاستطلاعات والاستبيانات على أرض الواقع والإنترنت:
الطريقة الأولى في إعداد دراسات السوق تكون من خلال استطلاعات الرأي والاستبيانات سواء كانت مباشرة على أرض الواقع من خلال توزيع استطلاعات الرأي على المُستهلكين وإعادة جمعها مرة أخرى.
أو من خلال إعداد استبيانات على الإنترنت من خلال بعض الخدمات المجانية والمدفوعة التي تُقدّمها بعض الشركات مثل: جوجل التي تُمكنك من التحكُم في الاسئلة التي ترغب في طرحها على المُستهلكين، والأهم من ذلك أن أغلب تلك الخدمة توفر لك إمكانية تحليل بيانات المُستهلكين لتسهيل عملية جمع البيانات على شكل نسب مئوية على سبيل المثال.
· طريقة تقييم الخدمة أو المُنتج بعد الحصول عليه:
واحدة من الطُرق المُميزة في إعداد دراسة السوق؛ وذلك لأنها توفر معلومات تفصيلة عن رغبات المُستهلك، وهُناك طُرق مُتعددة لتحفيز المُستهلك على تقييم الخدمة أو المُنتج بعد الحصول عليه، وشركة ماكدونالدز مثالاً على ذلك.
مثال | شركة ماكدونالدز: شركة ماكدونالدز تُقدّم آيس كريم صنداي المشهورة به كهدية للعميل في حال قام بتقييم تجرُبته على التطبيق.
· الإستعانة بأكاديميات ومؤسسات أبحاث موثوقة:
الطريقة الأشهر هي من خلال الاستعانة بأكاديميات ومؤسسات أبحاث مرموقة وموثوقة، وذلك من خلال شراء أبحاث السوق عن بعض المُنتجات أو الأسواق التي تبحث عنها شركتك أو تستهدفها.