مصادر أموال البنوك واستخداماتها

32
1
1

مصادر أموال البنوك:

تأتي أموال البنوك من مصادر متنوعة والتي تسخدمها في تمويل نشاطاتها وتقديم خدماتها المالية للعملاء. ومن أهم مصادر أموال البنوك ما يلي:

  • الودائع بانواعها: الودائع هي أموال يودعها العملاء في حساباتهم البنكية. وتشمل الودائع عدة أنواع منها الودائع الجارية وتحت الطلب والودائع لأجل وحسابات التوفير. وقد تكون الودائع للعملاء أو ودائع لبنوك ومؤسسات مصرفية أخرى. وتستخدم الودائع كمصدر رئيسي لأموال البنوك والتي تقوم بتوظيفها في مختلف المجالات وأهمها منح القروض. 
  • الموارد الذاتية للبنك: والتي تشمل حقوق الملكية أو حقوق المساهمين، بما في ذلك رأس المال المدفوع، والاحتياطيات المتنوعة، والأرباح المحتجزة، وغيرها. 
  • المطلوبات الأخرى، وهي مصادر الاموال الأخرى للبنك مثل الاموال المقترضة من البنوك أو من البنك المركزي، أو أسناد القرض التي يصدرها البنك.

 

استخدامات أموال البنوك: 

استخدام أموال البنوك يعني توظيفها بطرق متعددة لتحقيق عوائد مالية وتحقيق أهداف محددة. ومن أهم توظيفات أموال البنوك ما يلي: 

  •  الأصول السائلة: مثل الموجودات النقدية وشبه النقدية، وهي عنصر مهم للبنك ولا بد من الاحتفاظ بمستويات سيولة مناسبة لمواجهة أي سحوبات غير متوقعة على الودائع، أو لغايات منح قروض جديدة، أو تنفيذ مختلف العمليات المالية لدى البنك. 
  • الاستثمارات في الأوراق المالية: وهي عبارة استثمارات البنك في الأصول مرتفعة السيولة مثل الأسهم و السندات والمحافظ الاستثمارية وصناديق الاستثمار، حيث يستثمر البنك في هذه الأصول بهدف تحقيق بعض العوائد عليها بدلاً من الاحتفاظ بها على شكل نقد جاهز بدون عوائد.
  • القروض والائتمان: تقوم البنوك بمنح القروض والائتمان للعملاء من الأفراد و الشركات مقابل فوائد محددة. وتعتبر القروض أحد أهم توظيفات أموال البنوك وهي المصدر الرئيسي لإيرادات البنك. 
  • الأصول الأخرى: والتي تشمل باقي أنواع الموجودات لدى البنوك ومنها الأصول الثابتة مثل المباني والأجهزة والمعدات وغيرها. 
     
مصادر أموال البنوك واستخداماتها
مواضيع ذات صلة
1
2023 سبتمبر 15
وقت القراءة

10 دقائق

1
2023 مارس 16
وقت القراءة

4 دقائق

1
2023 يونيو 01
وقت القراءة

4 دقائق