دليلك لإعداد ميزانيتك الشخصية خطوة بخطوة!


قد تعتقد أن إعداد الميزانية أمراً مرهقاً في البداية، ولكن هذا ليس صحيحا! يمكنك القيام بذلك بسهولة. كيف؟ فقط اتبع الخطوات الخمسة التالية التي ترشدك خطوة بخطوة كيفية إعداد ميزانيتك الشخصية. وقبل أن نبدء بالخطوات، لا بد أولا أن تعرف ما هي الميزانية. الميزانية هي مجرد خطة. إنها ليست قيودًا على الإنفاق، بل هي خطة لما ستفعله بأموالك. إنها ببساطة خطة لما تقبض وما تدفع. وعندما تتعلم كيفية إعداد الميزانية واعدادها كل شهر، فإنك تسيطر على أموالك وتتخلص من القلق على مستقبلك المالي.

إعداد الميزانية الشخصية في 5 خطوات بغض النظر عن وضعك المالي أو مستوى دخلك أو أهدافك المالية، يمكنك إعداد ميزانيتك في خمس خطوات فقط. وفي البداية حدد ما إذا كنت ستقوم بإعداد ميزانية على الورق، أو باستخدام جدول بيانات، أو باستخدام أحد التطبيقات (فقط ابحث على الإنترنت وستجد الكثير منها). وفي جميع الحالات، لا بأس أن تبدأ بكتابة كل شيء على ورقة.

خطوات إعداد الميزانية الشخصية:

الخطوة 1

 قم بتدوين دخلك الدخل هو أي أموال سوف تحصل عليها خلال هذا الشهر، وهذا يعني راتبك العادي وأي أموال إضافية تأتيك من عمل اضافي او مكافأة ما أو استثمار معين، أو بيع سيارتك، أو من تأجير شقة أو من عملك في مشروعك المستقل أو أي شيء من هذا القبيل. ويمكن ان تجمع دخلك ودخل زوجتك معا وأن تعد ميزانية عائلية. ولا تنسى ان تسجل صافي الدخل  هنا، وهذا يعني بعد طرح الضرائب والضمان وأي  شيء يتم اقتطاعه من الدخل. مثال: صافي راتبك: 750 دينار صافي راتب الزوجة: 700 دينار مكافأةعمل اضافي: 250 دينار إجمالي الدخل: 1700 دينار إذا لم تكن موظفا، او كان لديك دخل غير منتظم، فقم بإلقاء نظرة على دخلك في اخر 6 شهور، وقم باعتبار أقل مبلغ منها هو دخلك المتوقع لهذا الشهر. يمكنك التعديل في وقت لاحق من الشهر إذا حققت المزيد من الدخل.

الخطوة 2:

سجل قائمة النفقات الخاصة بك قم بتغطية الفئات الأربعة الأساسيّة للنفقات  وهي: الغذاء وفواتير المنافع والسكن والنقل. قم بتدوين البنود التابعة لكل فئة من هذه الفئات وقم بتحديد قيمتها. بعد ذلك، قم بإدراج جميع النفقات الشهرية الأخرى تحت فئة نفقات متنوعة. ابدأ بالأساسيات مثل اقساط  الديون وبطاقات الائتمان، وما إلى ذلك. ثم النفقات الكمالية غير الأساسية مثل نفقات الترفيه والمطاعم. وحاول تقليص الإنفاق غير الضروري قدر الامكان. مثال: فئة الغذاء: البقالة: 150 دينار لحوم ودواجن واسماك: 150 دينار خضار وفواكه: 100 فئة فواتير المنافع الكهرباء: 50 دينار المياه: 20 دينار الهاتف والانترنت: 30 دينار فئة السكن قسط قرض المنزل: 450 دينار فئة المواصلات البنزين: 100 دينار فئة النفقات المتنوعة سداد الديون: 150 دينار مصاريف شخصية: 150 دينار مطاعم: 100 دينار مجموع النفقات: 1450 دينار يُطلق على بعض هذه النفقات اسم  النفقات الثابتة، وهي النفقات التي تظل كما هي كل شهر، مثل الإيجار أو قسط القرض السكني. بينما تتغير النفقات الأخرى، مثل البقالة أو البنزين. قم بتقدير النفقات المتغيرة بناء على انفاقك في الأشهر الماضية.

الخطوة 3:

اطرح النفقات من الدخل جاء الآن وقت الحساب! لن يكون الأمر سيئًا، لكنه ضروري جدا. اطرح جميع نفقاتك من دخلك. اذا كانت النتيجة سالبة، فأنت تنفق أكثر مما تكسب وهذه مشكلة ولكنها قابلة للحل. كل ما عليك فعله هو  خفض النفقات غير الضرورية بقدر الإمكان حتى تصبح النفقات تساوي دخلك. اما اذا كانت النتيجة أكبر من صفر، فهذا رائع! لديك أموال متبقية. لكن لا تتركها هناك. سينتهي بك الأمر إلى إنفاقها دون قصد على  القهوة، والحلوى في المتاجر الصغيرة، والطلبات عبر الإنترنت وغيرها. اجعل هذه الاموال تعمل عن طريق وضعها لتحقيق  هدفك المالي الحالي. الخبر السار أنه يمكنك البدء بادخار المال من هذا الشهر.   مثال إجمالي الدخل - مجموع النفقات = 1700 دينار - 1450 دينار = 350+ اذن يتم تخصيص هذا المبلغ للادخار. حسنًا، هذا كل ما في الأمر  لوضع الميزانية. الخطوتان التاليتان تدوران حول الالتزام بالميزانية.

الخطوة 4:

 تتبع نفقاتك (طوال الشهر) إن وضع الخطة على الورق، أو في جدول البيانات الخاص بك، أو في تطبيقك هو مجرد مجموعة من النوايا الحسنة. يجب أن تتبع نفقاتك وأن تكون مسؤول عن  كل  ما يحدث بأموالك طوال الشهر. يجب أن تكون كل دينار تصرفه وضمن فئاته المحددة. مثلا عندما تملأ خزان الوقود، اطرح تلك النفقات من تكاليف النقل. يجب أن لا تتجاوز  نفقاتك القيم المحددة لها. تتبع نفقاتك بانتظام. قد يكون ذلك في نهاية كل يوم، أو عند كل عملية شراء، او مرة واحدة في الأسبوع، المهم ان تتبع نفقاتك وتدونها. أثناء قيامك بالتتبع، قم بإجراء التعديلات حسب الحاجة. نعم انها ميزانيتك، فاجعلها تعمل من أجلك. إذا  كانت فاتورة الكهرباء  أعلى مما كنت تعتقد، فما عليك سوى تعديل بند آخر في الميزانية للتعويض عن ذلك. إذا انخفضت فاتورة المياه، فاحتفل وقم بتحويل هذه الأموال إلى هدفك المالي الحالي، أو قم بإضافتها إلى بند الميزانية الذي تجاوزته. يمكنك تعديل قيم البنود ولكن تجنب بتاتا زيادة مجموع النفقات.

الخطوة 5:

قم بإعداد ميزانية جديدة قبل بداية الشهر في حين أن ميزانيتك لا ينبغي أن تتغير كثيرًا من شهر لآخر، فالحقيقة هي أنه لا يوجد شهرين متماثلين تمامًا. ولهذا السبب تقوم بإنشاء  ميزانية جديدة كل شهر. عندما تكون مستعدًا لبدء ميزانيتك التالية، ما عليك سوى نسخ ميزانية هذا الشهر إلى الميزانية التالية، ثم إجراء تغييرات على أي شيء جديد قادم.


مقالات ذات صلة

وقت القراءة 4 دقائق 2024 سبتمبر 15

التخطيط المالي: كيف تحدد مستقبلك المالي بخطوات بسيطة؟

عملية التخ...
وقت القراءة أقل من دقيقة 2023 نوفمبر 1

أهمية إدارة المال الشخصي

...
وقت القراءة أقل من دقيقة 2023 أكتوبر 1

تعريف الدخل والمصروف والرصيد

...

Share this post