كيف تقيس درجة صحتك المالية؟

35
50
financial health2

يمكنك حساب وتقييم درجة الصحة المالية لك من خلال الخطوات التالية: 

أولاً: أجب عن جميع الأسئلة التالية وعددها (13) سؤال، وبحيث تجيب عن كل سؤال إما (دائماً)، أو (غالباً)، أو (أحياناً)، أو (أبداً). فكر جيداً قبل الإجابة وتأكد من اختيار الإجابة التي تعكس حقيقة واقعك المالي.

  1. هل نفقاتك الشهرية أقل من دخلك الشهري؟

  2. ما مدى التزامك بسداد الفواتير التي تستحق عليك في موعدها وبدون تأخير، مثل فواتير الهاتف وفاتورة الكهرباء وغيرها؟ 

  3. هل لديك حجم مناسب من المدخرات النقدية والتي تكفي لتغطية نفقاتك لمدة 3 أشهر على الأقل؟

  4. هل لديك حجم مناسب من المدخرات المالية طويلة الأجل والتي تساعدك في تحقيق أهدافك المالية طويلة الأجل؟ 

  5. هل تستطيع سداد أقساط الديون أو القروض المستحقة عليك في مواعيدها؟

  6. هل أقساط الديون أو القروض المستحقة عليك تشكل أقل من نصف دخلك؟

  7. هل لديك تاريخ ائتماني جيد مبني على الالتزام بالسداد؟

  8. هل يمكنك الحصول على قروض بسهولة؟ 

  9. هل تعتقد أن التأمين يوفر لك الحماية اللازمة في الحالات الطارئة؟

  10. هل تمتلك تأمين صحي؟

  11. هل تمتلك تأمين على السيارة؟

  12. هل تمتلك تأمين للتقاعد (مشترك بالضمان الاجتماعي الالزامي أو الاختياري)؟

  13. هل تقوم بالتخطيط المالي للمستقبل؟

 

 

ثانياً: الآن وبعد أن انتهيت من الإجابة عن الأسئلة، أعطي الدرجات التالية لكل إجابة اخترتها: دائماً = 4، غالباً = 3، أحياناً = 2، أبداً = 1. 

 

ثالثاً: احسب العلامة النهائية لدرجة صحتك المالية من خلال جمع الدرجات التي حصلت عليها لجميع الأسئلة. 

  • إذا كان مجموع درجاتك من 47 – 52، فهنيئاً لك! درجة الصحة المالية لك هي ممتازة وتتراوح من 90% - 100%، أنت تتمتع بصحة مالية سليمة، ومؤشرات الصحة المالية لك ممتازة. استمر بإدارة شؤونك المالية كما تعودت.

  • إذا كان مجموع درجاتك من 39 – 46، فإن درجة الصحة المالية لك هي جيدة وتتراوح من 75% - 89%. أنت تتمتع بصحة مالية جيدة عموماً، ولكن عليك تحسين بعض النواحي. عد للأسئلة التي حصلت بها على درجات منخفضة وفكر بها جيداً، وحاول أن تصحح من سلوكياتك المالية للتمتع بصحة مالية أفضل. 

  • إذا كان مجموع درجاتك من 30 – 38، فإن درجة الصحة المالية لك هي مقبولة وتتراوح من 58% - 74%. أنت تعتبر متأقلم مالياً، ولكنك صحتك المالية في مهب الريح! عليك تصحيح أمورك المالية بشكلٍ عاجل ومراجعة نفقاتك الشهرية ومدخراتك وميزانيتك الشخصية. أنت تعيش في نمط حياة لا يناسبك وإذا استمررت فيه قد تفقد صحتك المالية. حاول أن تصحح من سلوكياتك بشكلٍ جدي لتتمتع بصحة مالية. 

  • إذا كان مجموع درجاتك من 20 – 29، فإن درجة الصحة المالية لك هي منخفضة وتتراوح من 38% - 57%. أنت تواجه تحديات كبيرة وصحتك المالية تعاني من أمراض! عليك البدء بالمعالجة وإعادة ترتيب أولويات حياتك والبدء بإعداد ميزانية متقشفة وقد تكون صعبة حتى لا تصبح متعثراً وعاجز عن سداد التزاماتك. ابحث عن المساعدة واستشر أصدقائك أو اسأل خبير مالي للحصول على النصيحة. عليك إحداث تغييرات جذرية في طريقة انفاقك، ومراجعة بنود الانفاق، والسعي لتحسين مصادر دخلك. هناك العديد من الأمور التي يتوجب عليك القيام بها قبل فوات الأوان. 

  • إذا كان مجموع درجاتك أقل من 20، فإن درجة الصحة المالية لك سيئة ولا تتجاوز 37%. صحتك المالية متدهورة وتعاني من أمراض مالية مزمنة. بحاجة لعلاج منتظم وطويل الأجل وحلول جذرية. وقد يحتاج الأمر لإجراء عملية صعبة لميزانيتك الشخصية! لا تقلق كثيراً الأمر ليس ميؤوس منه كما تظن ولكنه بحاجة للالتزام بخطة مالية مدروسة وواقعية. وعليك تغيير نمط حياتك بالكامل. 

 

كيف تقيس درجة صحتك المالية؟
مواضيع ذات صلة
financial health
2024 مارس 08
وقت القراءة

4 دقائق

s3
2023 سبتمبر 14
وقت القراءة

3 دقائق

kids
2023 سبتمبر 13
وقت القراءة

6 دقائق