نظام الدّفع بواسط الهاتف النّقال والمحفظة الإلكترونيّة

34
4
1

هل عانيت يومًا من نسيان محفظة نقودك عند رغبتك في شراء سلعةٍ معيّنةٍ؟ هل تخيّلت أنّه يمكن الاستغناء عن هذه المحفظة أصلًا؟ لقد أصبح ذلك حقيقةً واقعةً بوجود نظام الدفع الإلكترونيّ بوساطة الهاتف النقّال، الذي يتيح لك إنشاء محفظةٍ إلكترونيةٍ داخل هاتفك المحمول، تمكّنك من دفع ثمن المشتريات مباشرةً، أو تسديد قيمة الفواتير من دون حاجةٍ إلى حمل النقود، وهو ما قلّل من حاجة المستخدمين إلى التعامل بالنقد الورقيّ أو المعدنيّ، وجنّبهم مخاطر فقدانه. وقد حقّق هذا النظام فائدةً كبيرةً لشريحة المواطنين غير المشمولين بالخدمات المصرفية بسبب الموقع الجغرافيّ، وعدم توافر بنوكٍ في مناطقهم، ومحدودية (صغر) المبالغ التي لا تمكّنهم من فتح حساباتٍ في البنوك. 

نظام الدّفع بوساطة الهاتف النّقال:
هو نظام إلكترونيّ يشرف عليه البنك المركزيّ الأردنيّ، ويتيح للفرد الدفع باستخدام الهاتف النّقال، ويمكن للبنوك والشركات والمستفيدين من خدمة الدفع بوساطة الهاتف النقال التسجيل فيه لغايات تبادل الحركات المالية. وقد بدأ العمل بهذا النظام رسميًّا بتاريخ 1/4/2014م، وهو يسمح باستخدام خدمات الهاتف النّقال في التخزين، أو الاحتفاظ بقيمٍ ماليةٍ صغيرةٍ وتحويلها إلى آخرين للوفاء بالمتطلّبات المالية من خلال تطبيقٍ إلكترونيٍّ يدعى المحفظة الإلكترونيّة.


المحفظة الإلكترونيّة: 
هي حساب افتراضيّ يدار عن طريق تطبيقٍ معتمدٍ لإحدى الجهات (مقدّمو خدمة الدفع) التي يقرّها البنك المركزيّ الأردنيّ، وهو يثبّت (ينزّل) في جهاز الهاتف النقال للمستخدم، ويعدّ وسيلةً مريحةً آمنةً لأداء المعاملات النقدية والمدفوعات الدورية. وقد أصبح ممكنًا اليوم استخدام الهاتف النّقال في تسديد قيمة الفواتير، وتحويل الأموال محليًّا، وإعادة شحن خطوط البطاقات المدفوعة مسبقًا في أيّ مكانٍ وزمانٍ، فضلًا عن استخدامه في الحصول على العديد من الخدمات الأخرى.

نظام الدّفع بواسط الهاتف النّقال والمحفظة الإلكترونيّة
مواضيع ذات صلة
1
2023 سبتمبر 01
وقت القراءة

4 دقائق

1
2023 سبتمبر 05
وقت القراءة

3 دقائق