أسئلة وأجوبة حول شركة الاستعلام الائتماني (كريف)

32
40
ctif

س: ما هي شركة المعلومات الائتمانية؟

ج: هي شركة تعمل بموجب قانون المعلومات الائتمانية (15/2010) تقوم بجمع البيانات الائتمانية للأفراد والشركات ليتم توفيرها لمزودي الائتمان لأغراض تقييم مخاطر الائتمان، وشركة كريف الأردن هي شركة أردنية مرخصة من قبل البنك المركزي الأردني وفقا لأحكام قانون المعلومات الائتمانية لتوفير خدمة الاستعلام الائتماني.

 

س: من أين تحصل شركة كريف الأردن على المعلومات الائتمانية؟ وما هي طبيعة المعلومات التي يتم جمعها؟

ج: يتم جمع المعلومات الائتمانية بطريقة رسمية وقانونية من مزودي البيانات في المملكة (مثل البنوك، شركات التأجير التمويلي، شركات البيع الآجل، شركات التمويل غير البنكية) وتشمل البيانات معلومات تحديد هوية الفرد / الشركة، العقود الائتمانية الخاصة بهم.

 

س: كيف يتم التعامل مع خصوصية المعلومات لدى شركة المعلومات الائتمانية؟

ج: تطبق شركة كريف الأردن أعلى معايير العالمية لأمن وحماية المعلومات بفرض المحافظة على خصوصية المعلومات وحمايتها، يتم الوصول الى المعلومات من قبل الجهات المخولة بالاستعلام ضمن قنوات اتصال آمنة وآليات عمل معتمدة تضمن خصوصية وسرية المعلومات.

 

س: كيف يتم تحديث البيانات على نظام الاستعلام الائتماني؟

ج: يتم تحديث البيانات من خلال مزودي البيانات بطريقة دورية ومؤتمتة بحيث تعكس جميع التعاملات الائتمانية كما هي بتاريخ التحديث.

 

س: ما هو التقرير الائتماني؟

ج: التقرير الائتماني هو عبارة عن تقرير يحتوي على معلومات تفصيلية عن تعاملات الفرد / الشركة الحاصلة على تمويل أو ائتمان من قبل مزودي الائتمان في القطاعات المختلفة.

 

س: ما أهمية المعلومات الواردة في التقرير؟

ج: تكمن أهمية معلومات التقرير في اظهار مدى جدارة المقترض وأهليته للحصول على الائتمان المطلوب عن طريق عرض السيرة الائتمانية الخاصة به مما يسهل عملية الوصول الى التمويل.

 

س: كيف يمكن تصويب المعلومات الخاطئة في التقرير الإئتمانية ؟

ج: في حال احتواء التقرير على معلومات بحاجة الى تصويب، يحق لصاحب العلاقة مراجعة شركة كريف الأردن والتقدم بطلب تصحيح لديها لتقوم بمتابعة الطلب حسب الألية المعتمدة.

 

س: من له الحق بالاطلاع على التقرير الائتماني؟

ج: كافة الجهات المشتركة بخدمة الاستعلام الائتماني والمؤهلة بموجب قانون المعلومات الائتمانية وذلك بعد الحصول على "تصريح اطلاع" من الفرد / الشركة ذات العلاقة.

 

س: كيف يمكن الحصول على نسخة من التقرير الائتماني؟

ج: يحق لكل شخص الحصول على نسخة من التقرير الائتماني الخاص به مجانا مرة واحدة كل سنة وذلك من خلال التواصل مع شركة كريف الأردن، تعمل شركة كريف الأردن تحت اشراف البنك المركزي الأردني.

أسئلة وأجوبة حول شركة الاستعلام الائتماني (كريف)
مواضيع ذات صلة
bm
2023 سبتمبر 14
وقت القراءة

2 دقيقة

dd
2023 سبتمبر 14
وقت القراءة

4 دقائق

1
2023 سبتمبر 16
وقت القراءة

5 دقائق