مستويات الخدمة المصرفية

32
40
dd

كأي خدمة أو منتج آخر، تتضمن الخدمة المصرفية على خمس مستويات أساسية نستعرضها في السياق التالي:

1) المنتج الأساسي (Core Product): وهي الحاجة الأساسية التي يسعى العميل لإشباعها من خلال شرائه للخدمة. ومن الأمثلة عليها حاجة الشخص للمسكن. 

2) المنتج العام (Generic Product):وهو عبارة عن المنتج أو الخدمة بشكلها الأساسي أو الأولي والتي يمكن أن تشبع حاجات العملاء. فمثلا حاجة العميل للمسكن يمكن أن يتم تلبيتها من خلال قرض سكني بحيث يستطيع العميل من خلاله شراء المسكن. 

3) المنتج المتوقع (Expected Product): وهي عبارة عن الخصائص والشروط التي يتوقع العميل أن يتضمن عليها المنتج. فمثلاً يتوقع العميل أن يكون القرض السكني طويل الأجل بحيث يتم تسديده على شكل أقساط، وأن تكون شروط القرض متناسبة مع قدرته المالية، أو أن يتضمن القرض على فترة سماح لأول ثلاثة شهور. 

4) المنتج المضاف (Augmented Product): وهو عبارة عن الخدمات والمنافع الأخرى الإضافية التي قد يتضمن عليها المنتج بحيث يقوم البنك من خلالها بتمييز منتجه عن منتجات المنافسين. فمثلاً قد يقوم البنك بمنح العميل تأمين مجاني على الحياة مع القرض السكني، أو قد يتم منح العميل بطاقة ائتمانية، أو أن يتم منح العميل جائزة معينة عن حصوله على القرض السكني. 

5) المنتج المحتمل (Potential Product):  ويتضمن على جميع الإضافات والتعديلات والتطويرات التي قد يخضع لها المنتج في المستقبل.

مستويات الخدمة المصرفية
مواضيع ذات صلة
bm
2023 سبتمبر 14
وقت القراءة

2 دقيقة

1
2023 سبتمبر 16
وقت القراءة

5 دقائق