مزيج المنتجات المصرفية

32
40
bm

يمكن تعريف مزيج المنتجات أو الخدمات المصرفية على أنه جميع المنتجات والحلول والخدمات المصرفية التي يقدمها البنك. وفي هذا الصدد، عادةً ما يتم تقسيم مزيج المنتجات المصرفية إلى خطوط من المنتجات بحيث يتضمن كل خط منها على مجموعة الخدامات والتي تسمى بالعناصر.

ويندرج ضمن كل خط من خطوط المنتجات (Product Lines) مجموعة من المنتجات أو الخدمات أو العناصر (Product Items) التي ترتبط مع بعضها ارتباطاً وثيقاً، بحيث أنها تؤدي وظيفة متشابهة ويتم بيعها لنفس المجموعة من العملاء ويتم تسويقها من خلال قنوات التسويق نفسها. فمثلاً يمكن تقسيم المنتجات المصرفية إلى خط منتجات الأفراد (الخدمات الشخصية)، وخط منتجات الشركات. أو قد يتم تقسيم المنتجات الشخصية إلى خط الودائع وخط القروض. 

إن عدد خطوط المنتجات لدى البنك تحدد مدى اتساع مزيج المنتجات، بينما عدد الخدمات التي تندرج تحت خطوط المنتجات المصرفية تحدد مدى عمق مزيج المنتجات المصرفية. ومن هنا يمكن القول أن البنك يستطيع التوسع من خلال زيادة نطاق الخدمات المقدمة بإضافة خط جديد إلى خطوطه الحالية، أو يستطيع البنك زيادة عمق خطوطه الحالية من خلال إضافة منتجات جديدة إلى خطوط منتجاته الحالية. 

مزيج المنتجات المصرفية
مواضيع ذات صلة
dd
2023 سبتمبر 14
وقت القراءة

4 دقائق

1
2023 سبتمبر 16
وقت القراءة

5 دقائق