أسس الإدارة المالية الشخصية

35
50
dddsss

تتطلب الإدارة المالية الشخصية أن تحدد أهدافك المالية، وأن تبني ميزانيتك الخاصة، ومن ثم إدارة ميزانيتك الشخصية لغايات الادخار والاستثمار. 

 

كيفية تحدد أهدافك المالية 

لتحديد الأهداف المالية، ابدأ بالتمييز بين الأهداف قصيرة الأجل وطويلة الأجل. تركز الأهداف قصيرة المدى على الاحتياجات أو الرغبات الفورية. أما الأهداف طويلة الأجل فتشمل تلك التي تستغرق وقت قبل تنفيذها مثل التقاعد أو شراء منزل أو سيارة.

حدد مقدار المال الذي تحتاجه لتحقيق كل هدف. ستحتاج إلى التفكير في عوامل مثل التضخم والمدى الزمني (أي مقدار الوقت المتبقي قبل تحقيق هدفك). يمكنك تقسيم الأهداف إلى معالم أصغر وإنشاء جدول زمني للإنجاز.

يمكنك استخدام أدوات مثل جداول البيانات أو تطبيقات الميزانية لتتبع تقدمك. ويجب عليك إعادة تقييم أهدافك وتعديلها بانتظام مع تغير الظروف.

سيساعدك مراجعة نسب التقدم على طول الطريق على البقاء متحفزاً.

 

كيفية إنشاء ميزانيتك الشخصية

الميزانية هي خطة لإنفاق أموالك كل شهر. سيساعد إنشاء ميزانية في التأكد من عدم نفاد أموالك قبل انتهاء الشهر. يمكنك أيضا استخدامه لتوفير المال لدفع ثمن الأهداف طويلة الأجل.

ابدأ في إنشاء ميزانيتك عن طريق إعداد قائمة بنفقاتك الشهرية.

يمكن أن تشمل النفقات:

  • الإيجار والفواتير الأخرى المتكررة كل شهر (مثل فاتورة الهاتف والكهرباء).

  • المرافق والفواتير الأخرى التي تختلف كل شهر

  • التأمين على السيارة وترخيص السيارة والفواتير الأخرى التي يمكنك دفعها مرة أو مرتين فقط في السنة.

  • الملابس

  • فواتير بطاقات الائتمان

  • المصاريف الشخصية مثل الترفيه والطعام

  • الغاز والنقل

  • اللوازم المدرسية

  • النفقات غير المخطط لها مثل إصلاح المنزل أو السيارة والنفقات الطبية

 

الآن ، اكتشف دخلك. اكتب مقدار المال الذي تجنيه كل شهر. قم بتضمين جميع أشكال المال ، مثل شيكات الرواتب أو الإكراميات أو الوظائف الجانبية أو المكافآت.

أخيرا ، اطرح نفقاتك من إجمالي دخلك:  

  • إذا كان الرقم سالب، فأنت تنفق أكثر مما تجني. ستحتاج إلى البحث عن أماكن لخفض نفقاتك أو إيجاد طريقة لكسب المزيد من المال.

  • إذا حصلت على رقم موجب (أكبر من الصفر)، فهذا هو المال الذي يمكنك تخصيصه كل شهر نحو المدخرات أو بعض الأهداف المالية الأخرى.

 

استخدام ميزانيتك

يمكنك استخدام ميزانيتك لوضع خطة في بداية كل شهر حول كيفية إنفاق الأموال التي تكسبها. تتبع إنفاقك عن طريق تدوين كل ما أنفقته كل يوم، أو تتبعه باستخدام أحد التطبيقات. في نهاية الشهر ، يمكنك أن ترى أين ذهبت أموالك. يمكن أن يساعدك هذا في ضبط إنفاقك. قد تكتشف النفقات التي يمكنك تقليصها أو التخلص منها.

استخدم هذه المعرفة لتعديل ميزانيتك للشهر التالي. إذا قمت بذلك كل شهر ، فستقوم في النهاية بضبط إنفاقك ومدخراتك لجعلها أكثر قابلية للإدارة والكفاءة. ويمكن أن يساعدك على البدء في توفير المزيد.

 

كيفية توفير المال

لتحقيق مدخرات، ابدأ بإعداد حساب توفير مخصص. سيساعدك إنشاء حساب منفصل على فصل مدخراتك عن نفقاتك اليومية. 

بعد ذلك ، قم بعمل إيداعات منتظمة في هذا الحساب ، سواء كانت أسبوعية أو شهرية أو بناء على راتبك. الالتزام هو المفتاح.

ادخر مبلغ محدد من دخلك كل شهر. يمكن أن تؤدي أتمتة اقتطاع مدخرات حساب التوفير الخاصة بك إلى الحفاظ على الالتزام في الادخار. المدخرات المباشرة المقتطعة من الراتب تعني أنك لن تلاحظ أن جزءا من دخلك يذهب إلى المدخرات.  باتباع هذه الخطوات البسيطة ، ستزيد مدخراتك بمرور الوقت.

 

كيف تستثمر الأموال

عندما تستثمر أموالك، من الضروري أن يكون لديك هدف مالي واضح. يستثمر معظم الناس في شراء خطط التقاعد. لكن البعض الآخر يستثمر لأغراض محددة مثل شراء منزل أو دفع تكاليف تعليم أطفالهم.

تأتي خيارات الاستثمار المختلفة ، مثل الأسهم والسندات والصناديق المشتركة ، بفوائد ومخاطر مختلفة. من الضروري معرفة مستوى المخاطرة الذي تشعر بالراحة تجاهه وتحقيق التوازن بين أهدافك المالية. يختلف هذا التوازن من شخص لآخر ، لذا فإن فهم تحملك للمخاطر أمر بالغ الأهمية.

أخيرا ، يعتمد المبلغ الذي يجب أن تستثمره على وضعك المالي الفريد وأهدافك. لم يفت الأوان بعد لبدء الاستثمار ، ولكن كلما بدأت مبكرا ، زاد الوقت الذي يجب أن تنمو فيه محفظتك الاستثمارية. وتذكر دوماً أن لا تستثمر كل أموالك في مجال واحد، بل قم بتنويع مجالات الاستثمار، ولا تغامر. 

أسس الإدارة المالية الشخصية
مواضيع ذات صلة
financial health2
2024 مارس 07
وقت القراءة

7 دقائق

financial health
2024 مارس 08
وقت القراءة

4 دقائق

s3
2023 سبتمبر 14
وقت القراءة

3 دقائق