كيفية الحصول على أفضل تجربة مصرفية

35
50
asdfd

سواء كنت تدفع فاتورة أو تحصل على راتب أو شيك أو تجري نوع آخر من المعاملات، فإن جزء كبير من حياتك المالية يعتمد على التعامل مع البنوك. 

ولكن ما نوع الحساب أو الخيارات المصرفية الأخرى الأفضل بالنسبة لك؟ يمكن أن يكون هناك مجموعة مذهلة من الخيارات، ولكن المهم هو إيجاد الحلول المناسبة لاحتياجاتك.

 

تعرف على حساباتك 

يمكن أن يساعدك اختيار الحساب الصحيح في إدارة أموالك بشكل أفضل. الخطوة الأولى هي تحديد احتياجاتك. هل تتطلع إلى الادخار على المدى الطويل؟ هل تحتاج إلى أن تكون قادرا على سحب الأموال بسهولة؟ ستساعدك معرفة ما تحتاجه على معرفة ما الذي تبحث عنه عند مراجعة خياراتك المصرفية. تشمل الخيارات الشائعة ما يلي:

  1. حساب التوفير: يستخدم الناس هذه الحسابات للمدخرات البسيطة لتحقيق أهداف قصيرة أو طويلة الأجل أو لتكوين رصيد يستخدم في حالات الطوارئ. وعادةً ما تكون حسابات التوفير سهلة الإدارة، ولكن تأكد من أنك على دراية بأي حدود ورسوم متعلقة بالحساب. هذه الحسابات تمنحك بعض الأرباح، وتمنحك فرصة للمشاركة في الجوائز التي يتم تخصيصها لحسابات التوفير. كما أنها تتمتع بالمرونة لأنها تسمح لك بالسحب منها أو تغذيتها في أي وقت. 

  2. الحساب الجاري: هو أحد الخيارات الشائعة، ويتم استخدام الحسابات الجارية لإيداع الشيكات التي تتلقاها، أو كتابة الشيكات لتغطية فواتيرك أو إجراء المدفوعات أو السحب من خلال بطاقة الخصم، أو لايداع الأموال التي تتوفر لديك بشكلٍ مؤقت.

  3. حساب الودائع لأجل: تستخدم هذه الحسابات لايداع المبالغ التي يمكن الاستغناء عنها لفترة طويلة نسبياً، والتي يمكن أن تتراوح من ثلاثة أشهر إلى سنتين. ستكسب فائدة أكثر من حساب التوفير ، ولكن قد تفقد الفوائد في حال قمت بسحب الوديعة قبل استحقاقها.

 

أفضل الممارسات المصرفية 

عند البحث عن خياراتك ، هناك بعض الأشياء الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار:

  • اسأل عن رسوم الحساب. قد تكون هناك رسوم لفتح أو الاحتفاظ بأي من هذه الحسابات. في بعض الحالات ، يتم التنازل عن الرسوم أو تخفيضها إذا حافظت على حد أدنى للرصيد، أو ربطت حساباتك، أو ألغيت الاشتراك في تلقي كشوف الحسابات الورقية، أو استخدمت بطاقة الخصم الخاصة بك كثيراً، أو لمجموعة متنوعة من الأسباب الأخرى، لذا تأكد من قراءة جميع القواعد وتقييم خياراتك. وتذكر أنه لا يضر أبدا أن تسأل!

  • تسوق للحصول على العائد الأفضل. تريد أعلى سعر فائدة ممكن على حساباتك دون الحاجة إلى دفع رسوم باهظة أو التعامل مع رصيد صعب أو متطلبات أخرى. يمكن أن تساعدك مقارنة الأسعار والتفاصيل الأخرى في العثور على الحساب الأفضل لك من خلال مشاهدة العروض التي توفرها البنوك.

  •  دع البنك يقوم بالعمل. هل سئمت من إدارة احتياجاتك المصرفية؟ تقدم البنوك العديد من الحلول. قم بإعداد الدفعات التلقائية للفواتير الشهرية العادية ورتب للمدفوعات الأخرى مباشرة من حسابك. باستخدام خطة الادخار التلقائية، يتم تحويل المبلغ الذي تختاره من راتبك إلى حساب التوفير الخاص بك كل شهر، مما يسهل بناء وتنمية رصيدك الادخاري عبر الزمن.

  • تجنب رسوم أجهزة الصراف الآلي. ابحث عن أجهزة الصراف الآلي الخاصة ببنك ولا تلجأ لاستخدام الصرافات الخاصة بالبنوك الأخرى إلى في الاحوال الضرورية، لأن هذا سيكلفك رسوماً إضافية على عمليات السحب من أجهزة الصراف الآلي لبنك آخر. 

 

وتذكر أن حياتك المالية ستتغير بمرور الوقت ، لذلك قد تتغير احتياجاتك المصرفية أيضاً. 

كيفية الحصول على أفضل تجربة مصرفية
مواضيع ذات صلة
financial health2
2024 مارس 07
وقت القراءة

7 دقائق

financial health
2024 مارس 08
وقت القراءة

4 دقائق

s3
2023 سبتمبر 14
وقت القراءة

3 دقائق