ماذا تفعل إذا ربحت جائزة!

35
50
sss333

كثير من الناس يحلمون بما سيفعلونه إذا حصلوا على ميراث كبير أو فازوا بجائزة اليانصيب. لكن هل تعلم أن حوالي أكثر من 75٪ من أولئك الذين يتلقون مكاسب مالية غير متوقعة لن يتبقى لديهم أي من هذه الأموال بعد بضع سنوات؟ 

غالبا ما تكون المكاسب غير المتوقعة فرصة لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر ، لذلك سترغب في اتخاذ القرارات الصحيحة بشأن ما يجب فعله بها. فيما يلي بعض ما يجب فعله وما لا يجب فعله.

 

امنح نفسك الوقت اللازم

قاوم الرغبة في البدء في الإنفاق على الفور. بدلا من ذلك ، انتظر ما بين 6 أشهر وسنة لاتخاذ أي قرارات رئيسية (على الرغم من أنه يجب عليك بالتأكيد سداد أي أرصدة ديون متأخرة على الفور والنظر في سداد جميع الديون). في غضون ذلك، قم بادخار الأموال في استثمار آمن قصير الأجل، مثل حسابات التوفير.

 

لا تذهب بمفردك 

عند تحديد ما يجب فعله بالمال ، انتقل إلى الخبراء الذين يمكنهم تقديم المشورة الموضوعية والمطلعة. قد تتلقى الكثير من الاقتراحات من العائلة والأصدقاء ، ولكن من الأفضل لك العمل مع محترفين مثل المستشارين في البنوك أو المحامين أو مستشاري الاستثمار ، اعتمادا على وضعك. قم بإجراء مقابلة مع العديد من الأشخاص لتحديد من يناسب احتياجاتك.

 

لا تنخدع 

إذا كانت فرصة الاستثمار تبدو جيدة جدا لدرجة يصعب تصديقها، فاحصل على آراء ثانية من خبراء إضافيين للتحقق من أنها صفقة جيدة حقا. كن متشككاً بشكل خاص إذا كان أي شخص يضمن عائدا معينا أو معدل عائد معين، أو إذا تعرضت لضغوط للاستثمار على الفور. على الرغم من أنك سترغب في مشاركة أخبار حظك الجيد، فمن المحتمل أن تكون فكرة جيدة أن تلتزم الصمت حيال ذلك قدر الإمكان، حتى لا تصبح هدفاً للمحتالين ولا تغمرك طلبات الحصول على قروض أو مساعدة مالية.

 

هل معالجة الديون أولا

مع أي نقود فائضة لديك ، يجب أن تكون أولويتك القصوى عادة هي تقليل أو إلغاء الديون المستحقة ذات أسعار الفائدة المرتفعة. لنفترض أن لديك 2,000 دينار من ديون بطاقة الائتمان المستحقة بمعدل فائدة 18٪ وأنك تسدد 80 دينار شهرياً. بهذا المعدل، سوف يستغرق الأمر ما يزيد قليلا عن ثماني سنوات لسداد هذا الرصيد ، وبفائدة ما يقرب من 3,100 دينار بمرور الوقت. ستوفر على نفسك مئات ، وربما آلاف الدنانير من الفائدة إذا سددت الديون في أقرب وقت ممكن بدلا من ذلك.

 

لا تنس الضرائب 

سواء فزت بجائزة نقدية أو سيارة جديدة ، فمن المحتمل أن تضطر إلى دفع ضريبة على قيمة ما تتلقاه. ضع في اعتبارك دفع الضريبة في خططك حتى لا تفاجأ لاحقا.  

 

لا تبالغ في الكرم 

من الطبيعي أن ترغب في مساعدة العائلة والأصدقاء ، لكن لا تتبرع بأكثر مما تنوي. قبل البدء في إنفاق أموالك ، حدد المبلغ الذي ترغب في تخصيصه لاستخدامه في الهدايا أو القروض (أو الاستثمارات في أفكار أعمال الأقارب). ضع هذه الأموال في حساب منفصل ، وعندما تنتهي الأموال المخصصة، توقف عن العطاء أو الإقراض. ستشعر بتوتر أقل وستخلق مشاعر قاسية أقل إذا كان القرار خارج يديك.

 

استثمر في أحلامك 

يمكن لمبلغ كبير من المال أن يحدث فرقا كبيرا في حياتك ، لذا حقق أقصى استفادة منه. هذا يعني التفكير في أهدافك طويلة المدى. ضع تمويل التقاعد على رأس قائمتك ، ثم قم بعصف ذهني حول الأهداف طويلة وقصيرة الأجل الأكثر أهمية بالنسبة لك وحدد مقدار أموالك التي ترغب في تخصيصها لكل منها. يتضمن ذلك تحديد كيفية جعل الأموال تنمو وتستمر حتى تتمكن من الاستمتاع بها لسنوات عديدة قادمة. يمكن أن يساعدك هذا النهج طويل الأجل على تجنب إنفاق بعض أو كل ثروتك الآن ووضعك بشكل أفضل لمستقبل مزدهر.

 

فكر على المستوى الأصغر

لقد تحدثنا عن مكاسب غير متوقعة كبيرة حتى الآن ، ولكن هذه النصيحة نفسها تنطبق إذا حصلت على زيادة أو مكافأة غير متوقعة. بغض النظر عن حجم المكافأة التي تحصل عليها، فإن التخطيط والانضباط المدروس سيعززان استمتاعك بها.

ماذا تفعل إذا ربحت جائزة!
مواضيع ذات صلة
financial health2
2024 مارس 07
وقت القراءة

7 دقائق

financial health
2024 مارس 08
وقت القراءة

4 دقائق

s3
2023 سبتمبر 14
وقت القراءة

3 دقائق